اتفاق سوري أردني لدعم الغاز الطبيعي وتحسين استقرار الكهرباء

39 مشاهدة
وقعت الجمهورية العربية السورية والمملكة الأردنية اليوم الاثنين في مبنى وزارة الطاقة بدمشق اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي إلى سورية في خطوة تهدف إلى دعم منظومة الكهرباء وتحسين استقرار التغذية الكهربائية عبر تأمين كميات من الغاز تمر عبر الأراضي الأردنية بما يسهم في تقليص ساعات الانقطاع التي عانى منها المواطنون خلال السنوات الماضية وأكد وزير الطاقة السوري محمد البشير أن الاتفاقية تمثل خطوة مهمة ضمن الجهود الحكومية لتعزيز تزويد محطات الكهرباء بالوقود وتحسين موثوقية التغذية الكهربائية في ظل التحديات الكبيرة التي واجهها القطاع خلال السنوات الماضية وأضاف البشير أن الصفقة ستسهم في تنويع مصادر الغاز ورفع كفاءة تشغيل المحطات بما ينعكس إيجابا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ويقلص فجوة العجز بين الإنتاج والاستهلاك من جانبه أوضح وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة أن الاتفاقية تنص على تزويد سورية بنحو أربعة ملايين متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي أي ما يعادل 140 مليون قدم مكعب بما يدعم قدرة محطات التوليد على التشغيل ويحسن استقرار الشبكة الكهربائية وأشار الخرابشة إلى أن عمليات الضخ بدأت منذ الأول من يناير كانون الثانيnbsp 2026 بكميات تراوحت بين 30 و90 مليون قدم مكعب يوميا ضمن ترتيبات مرحلية تهدف إلى تقديم دعم عاجل للقطاع على أن تستمر هذه العمليات حتى نهاية مارس آذار المقبل وتعتمد الصفقة على البنية التحتية الأردنية المتطورة ولا سيما سفينة التغويز العائمة الراسية في ميناء العقبة التي تستقبل الغاز المسال المستورد من الأسواق العالمية وتحوله إلى حالته الغازية قبل ضخه عبر خط الغاز العربي إلى سورية نظرا لعدم جاهزية البنية التحتية السورية لاستقبال الغاز المسال أو إعادة تغويزه محليا وأكد الخرابشة أن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بدأت إجراءات استئجار باخرة تغويز جديدة لضمان استمرار الإمدادات وفق المتطلبات التشغيلية المتفق عليها وتأتي هذه الصفقة ضمن مسار أوسع لسورية لتنويع مصادر الطاقة بالتوازي مع استمرار استيراد الغاز الأذربيجاني عبر تركيا منذ أغسطس آب 2025 بتمويل قطري إذ تبلغ الطاقة اليومية لخط كيليس حلب نحو ستة ملايين متر مكعب ما يتيح إنتاج كهرباء يصل إلى نحو 1200 ميغاواط في المرحلة الأولى مستفيدا من إعادة تأهيل البنية التحتية لمحطات التوليد وأوضح مدير الاتصال الحكومي السوري أحمد السليمان لـالعربي الجديد أن البنية التحتية جاهزة لاستقبال الغاز بكفاءة ما سيسهم في توليد نحو 700 إلى 800 ميغاواط يوميا على أن تتزايد الكميات تدريجيا وفق خطة تشغيلية تهدف إلى تلبية احتياجات المواطنين ودعم القطاعات الصناعية والخدمية بدوره أشار مدير إدارة الإعلام في وزارة الطاقة السورية عبد الحميد سلات لـالعربي الجديد إلى أن تكلفة الصفقة تتحملها الحكومة السورية بالكامل وأن الغاز المورد ليس أردني المنشأ بل يأتي من الأسواق العالمية ويعاد تغويزه في العقبة في إطار خطة حكومية لتأمين مصادر طاقة مستقرة ومستدامة بعيدا عن المنح المؤقتة لافتا إلى أن القيمة السنوية للصفقة تقدر بنحو 800 مليون دولار ومع دخول الاتفاقية حيز التنفيذ تعكس الصفقة الدور المتنامي للأردن بوصفه مركزا إقليميا للطاقة وتعزز التعاون الثنائي في قطاع الكهرباء كما تشكل خطوة محورية نحو تحسين استقرار الشبكة الكهربائية في سورية تمهيدا لمرحلة إعادة بناء المنظومة الكهربائية وتوسيع الاعتماد على مصادر وقود متنوعة خلال السنوات المقبلة

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح