صنعاء دجاج اليمن يدخل على خط الأزمة وقطاع الدواجن يصدر بيانا توضيحيا بشأن مرض النيوكاسل
احداث اليوم : صنعاء:
دجاج اليمن يدخل على خط الأزمة.. وقطاع الدواجن يصدر بيانًا توضيحيًا بشأن مرض النيوكاسل
بيان صادر عن قطاع_الدواجن بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة
تابع قطاع الدواجن بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة، ببالغ الاستغراب والاستنكار، ما يتم تداوله عبر بعض منصات التواصل الاجتماعي من معلومات ومزاعم بشأن تفشي مرض النيوكاسل في الدواجن المحلية، وما رافقها من تفسيرات غير دقيقة ومعلومات تفتقر إلى الأسس العلمية والمعايير المهنية المعتمدة في تشخيص الأمراض الوبائية، ووصلت في بعض الحالات إلى الإساءة المباشرة للمنتج الوطني والدعوة إلى مقاطعته.
وحرصًا على توضيح الحقائق للرأي العام، فإن قطاع الدواجن يود التأكيد على الآتي:
أولًا: إن الإعلان عن تسجيل أو تفشي أي مرض وبائي يخضع لاختصاص الجهات الرسمية والبيطرية المختصة، ولا يتم إلا بعد إجراء التقصي الوبائي والفحوصات المخبرية اللازمة وفقًا للإجراءات العلمية المعتمدة، وعليه، فإن تداول معلومات غير موثقة من مصادر غير رسمية من شأنه إثارة البلبلة والإضرار بالمستهلك والمنتج والاقتصاد الوطني.
ثانيًا: يُعد مرض النيوكاسل من الأمراض الفيروسية المعروفة في انتاج الدواجن على مستوى العالم، وتوجد له برامج وقائية وإجراءات بيطرية معتمدة للتعامل معه، تشمل التحصين والمتابعة الصحية المستمرة داخل المزارع، ولا يعني ظهور حالات محدودة - إن وجدت - وجود تفشٍ وبائي عام أو ما يستدعي إثارة الذعر بين المستهلكين أو العزوف عن شراء الدواجن المحلية أو أن له أي أثر سلبي على المستهلك.
ثالثًا: يطمئن قطاع الدواجن جميع المواطنين بأن مزارع الدواجن الوطنية تلتزم بتطبيق برامج التحصين والرقابة البيطرية والإجراءات الصحية الوقائية، بما يضمن - بإذن الله - سلامة المنتج المحلي وجودته، ويعزز استمرار تحقيق الاكتفاء الذاتي الذي وصل إليه هذا القطاع خلال السنوات الأخيرة.
رابعًا: يثير قطاع الدواجن تساؤلاته بشأن توقيت هذه الحملات الإعلامية، التي جاءت بالتزامن مع النجاحات التي حققها القطاع في زيادة الإنتاج المحلي وإغلاق باب الاستيراد، الأمر الذي ألحق أضرارًا مباشرة بالمربين والمنتجين، وأثر على استقرار السوق المحلي... ومن هذا المنطلق، يدعو القطاع إلى التعامل مع المعلومات
ارسال الخبر الى: