كازاخستان تستأنف تشغيل أكبر حقولها النفطية بعد توقف لأسبوعين
48 مشاهدة
أعلنت وزارة الطاقة في كازاخستان اليوم السبت استئناف تشغيل مشروع تنغيز شيفرويل بقيادة شركة شيفرون لإنتاج النفط من حقل تنغيز النفطي أكبر حقول النفط في كازاخستان بعد تعليق العمليات جزئيا في وقت سابق من هذا الشهر وأعيد تشغيل أول بئر بنجاح في الساعة الثالثة و35 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي وفقا لبيان صادر عن وزارة الطاقة الكازاخية ويبلغ إجمالي الآبار العاملة حاليا خمس آبار حسبما أفادت وكالة بلومبيرغ اليوم السبت وقالت الوزارة إن الإنتاج سيرفع تدريجيا وتدعم وزارة الطاقة وشركة كازموناي غاز مشغل المشروع تسريع العودة إلى مستويات الإنتاج المخطط لها وكان وزير الطاقة ييرلان أكينجينوف قد قال في 28 يناير كانون الثاني إن كازاخستان تتوقع أن يصل الحقل النفطي إلى كامل طاقته الإنتاجية في غضون أسبوع ما يعزز إنتاج الدولة الواقعة بآسيا الوسطى والذي تضرر منذ أواخر العام الماضي بسبب سلسلة من الحوادث ويأتي استئناف الإنتاج من الحقل بعد فرض قيود على الصادرات إثر سلسلة من هجمات الطائرات المسيرة على مراسي تحالف خط أنابيب بحر قزوين الروسي nbsp على البحر الأسود وهو الممر الرئيسي لصادرات النفط الكازاخستاني أعقبتها حرائق في ثلاثة محولات كهربائية أدت إلى توقف الإنتاج في 19 يناير تعد كازاخستان واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط خارج منطقة الشرق الأوسط حيث يمثل النفط والغاز حوالى 25 من الناتج المحلي الإجمالي وأكثر من 50 من عائدات الصادرات وقد بلغ إنتاج البلاد من النفط في عام 2025 نحو 1 9 إلى 2 مليون برميل يوميا ويتركز الإنتاج بشكل رئيسي في الحقول البحرية والبرية بمنطقة بحر قزوين بما في ذلك حقول تنغيز وكاشاغان وكاراتشاغاناك ويبلغ إنتاج حقل تنغيز نحو 600 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل ما يجعله المصدر الأكبر لإنتاج النفط في كازاخستان تتوجه صادرات النفط الكازاخي إلى الأسواق العالمية عبر كونسورتيوم خط أنابيب بحر قزوين وهو الطريق الرئيس للتصدير إلى البحر الأسود وأوروبا بالإضافة إلى خط أنابيب كازاخستان الصين الذي يزود السوق الصينية بالنفط ويعالج جزء من الإنتاج محليا في مصفاتي شيمكنت وأتيراو بينما يصدر الكثير من النفط الخام دون تكرير وتسعى كازاخستان لزيادة إنتاجها إلى 3 ملايين برميل يوميا خلال العقود القادمة وهو هدف مرهون بالاستثمارات وتطوير البنية التحتية