الإبل المطمئنة لنظرية العقد الاجتماعي

٣٧ مشاهدة
ما اعتلى أحد مكانة عالية رفيعة، خلال أكثر من أربعة آلاف سنة في الجزيرة العربية، مثل الإبل (الإبل: تشمل المفرد والجمع، والذكر والأنثى).
ولا دَانَى أَحدٌ منزلة البعير الرفيعة، ولا ثقته العظيمة بنفسه، تلك التي لا شيء مثلها.
لقد ظُن بالأبل أن مشيتها الرويداء تبختر كبرياء! وما اقتربوا من طباع الإبل، ليعرفوا أن أي طبع حقير، لا يتناسب مع قدرة الجمل على التقمص، فهو لا يستطيع أن يكون وضيعًا، ولا يمكنه أن يكون صغيرًا، ولا يعرف الدناءة.
وماذا عن مشاهد الإبل وهي تهاجم رجُلًا هنا، وآخر هناك، تلك التي تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي؟
ما يقفز عليه البعض، هو أن الإبل في تلك المشاهد، تَرُدُ على إساءات كانت تلقتها من هذا الشخص. لا تُبادر الإبل بالإساءة، ولكنها لا تنسى الإساءة لها.
لا تنس الفارق الكبير، بين عدم القبول بالضيم، وبين الحسد والكراهية. البعير لا يقبل بالإساءة إليه، وسيتذكر من ظلمه، ويحفظ ذكرى سوداء له، حتى تتاح له سانحه فينتقم.
والله تعالى، يقول: (أُذن للذين يُقاتَلون بأنهم ظُلموا وإن الله على نصرهم لقدير).
بالله عليكم، هل رأيتم يومًا ناقة نمَّامة؟
حاشاها...
هل يمكن لأحد مهما شطح به الخيال، أن يخلق شخصية بعير كسول؟! لا يمكن!
هل مرَّ بأطول الناس عشرة مع الإبل، أي جمل يخون صاحبه؟!
إذًا ما سِر التبختر الذي نراه في مشية الإبل؟
شكرًا لك، ويجب العناية والاهتمام بالمصطلحات، ومراعاة أهمية التعريفات عند تكييف وضع، أو تنزيل حكم.
ما تسميه تبخترًا، نميل إلى تفسيره على أنه طمأنينة مطلقة للعقد الاجتماعي، من قبل البعير.
عقد اجتماعي! ناقص تقول لي: إن بعارينك قرأت كتاب جان جاك روسو!
لا... لكن ربما يكون روسو وقف على سلوك البعير، واستفاد نظرية العقد الاجتماعي، من هذه الطمأنينة التي يمارسها الجمل.
لن أُجادل... وش قصة اطمئنان البعير لنظرية العقد الاجتماعي؟
حسنًا. عندما قُلت: أن لا أحد اعتلى منزلة أعلى من البعير، طوال 4 آلاف سنة في الجزيرة العربية، لم أكن أقصد الإنسان في الجملة، فالبعير حاز

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع عكاظ لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح