وقفة في غزة نصرة للأسيرات الفلسطينيات وتنديدا بانتهاكات الاحتلال

41 مشاهدة
نظمت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية اليوم الاثنين وقفة تضامنية داخل مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر غربي مدينة غزة بمشاركة ممثلين عن الفصائل الوطنية والإسلامية وأهالي الأسرى وعدد من المتضامنين رفضا لاستمرار سياسة الاعتقال التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق آلاف الأسرى الفلسطينيين وللمطالبة بتحسين أوضاعهم داخل السجون والمعتقلات nbsp ورفع المشاركون خلال الوقفة صور الأسرى والأعلام الفلسطينية واللافتات التي حملت شعارات تدعو إلى وقف الانتهاكات بحق المعتقلين والإفراج عن المرضى والنساء والأطفال والأسرى الإداريين مؤكدين أن قضية الأسرى ستبقى في صدارة الاهتمام الوطني رغم الظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة وأكد المتحدثون خلال الفعالية أن الأسرى يتعرضون لظروف اعتقال قاسية وغير مسبوقة تشمل الحرمان من الزيارات والعلاج والتضييق المستمر إلى جانب سياسات العزل والإهمال الطبي التي تهدد حياة العديد منهم مشددين على ضرورة تحرك المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية لتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه ما يتعرض له المعتقلون داخل السجون وقالت عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أريج الأشقر في كلمة الأطر النسائية في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية إن الأسيرات الفلسطينيات لسن مجرد أسماء في قوائم الأسر بل هن أمهات وزوجات وطالبات انقطعت مسيرتهن التعليمية ونساء وجدن أنفسهن في مواجهة تجربة الاعتقال بكل ما تحمله من معاناة وتحديات nbsp وأضافت أن لكل أسيرة حكايتها الخاصة وظروفها المختلفة إلا أنهن يجتمعن جميعا في معاناة الحرمان والانتهاكات التي تمس كرامتهن الإنسانية وحقوقهن الأساسية مؤكدة أن الأسيرات لا يواجهن فقدان الحرية فحسب بل يعانين أيضا من ظروف احتجاز قاسية تشمل الحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية إلى جانب الضغوط النفسية والاجتماعية التي تضاعف من آثار الاعتقال عليهن وأشارت الأشقر إلى أن السجون تحولت بالنسبة للأسيرات إلى أماكن لمعاناة يومية تتجاوز حدود العقوبة في ظل استمرار الإجراءات والانتهاكات التي تطالهن مؤكدة أن الأسيرة الفلسطينية بقيت رمزا للنضال والكرامة الوطنية وصوتا حيا لمعاناة شعب بأكمله يسعى إلى الحرية والعدالة والكرامة nbsp ووجهت نداء إلى المؤسسات الدولية والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان للتحرك العاجل ووقف حالة الصمت تجاه ما تتعرض له الأسيرات الفلسطينيات مطالبة بإرسال لجان تحقيق دولية للاطلاع على أوضاعهن داخل السجون ومحاسبة المسؤولين عن أي انتهاكات أو ممارسات تمس حقوقهن الأساسية nbsp وشددت على أن استمرار معاناة الأسيرات يستدعي موقفا دوليا جادا يضع حدا للانتهاكات المتواصلة ويؤكد أن حقوق الإنسان لا تتجزأ ولا يجوز التعامل معها بازدواجية المعايير داعية إلى توفير الحماية لهن والعمل من أجل ضمان حقوقهن الإنسانية والقانونية كاملة وأشار المشاركون إلى أن استمرار احتجاز آلاف الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال ومرضى يمثل انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الدولية داعين اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تكثيف جهودها وزياراتها للسجون والعمل على نقل معاناة الأسرى إلى المجتمع الدولي من جانبه قال القيادي في حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية نبيل دياب في كلمة لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية خلال الوقفة التضامنية إن المؤسسات الحقوقية والإنسانية والقانونية الدولية تتحمل مسؤولية كبيرة جراء تقاعسها عن محاسبة الاحتلال على الانتهاكات التي يرتكبها بحق الأسرى والأسيرات الفلسطينيين nbsp وأضاف أن هذا التقاعس شجع الاحتلال على مواصلة سياساته العدوانية والانتهاكات المتصاعدة داخل السجون والمعتقلات في ظل غياب إجراءات دولية رادعة تكفل حماية الأسرى وفق القوانين والاتفاقيات الدولية وأكد دياب أن الوقفة تمثل تعبيرا مكثفا عن الوحدة الوطنية التي يجسدها الأسرى داخل المعتقلات مشددا على أن قضية الأسرى التي تعد من أكثر القضايا الوطنية إجماعا لن تخضع لأي تجاذبات أو خلافات سياسية وستبقى حاضرة على الدوام في الأجندة الوطنية والسياسية الفلسطينية nbsp ودعا إلى توفير الرعاية والاهتمام بالأسرى المحررين ومساندتهم بعد الإفراج عنهم بما يحفظ كرامتهم الإنسانية ويساعدهم على تجاوز الآثار النفسية والاجتماعية التي خلفتها سنوات الاعتقال مشيراnbsp إلى أن ما تتعرض له الأسيرات الفلسطينيات من بطش وتنكيل وانتهاكات نفسية وجسدية ومعنوية يجب أن يصنف كملف متكامل لجرائم الحرب يستوجب تحركا قانونيا وحقوقيا دوليا جادا لمحاسبة المسؤولين عنه مشددا على ضرورة مواصلة الجهود القانونية والسياسية والدبلوماسية لفضح الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى والأسيرات مؤكدا أن الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية والإسلامية سيواصلون دعمهم وإسنادهم حتى نيل حريتهم الكاملة وإنهاء معاناتهم داخل السجون كما طالب منظمو الوقفة المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف سياسة الاعتقال التعسفي والإداري وإنهاء الإجراءات العقابية بحق الأسرى مؤكدين أن الشعب الفلسطيني سيواصل فعالياته التضامنية حتى نيل الأسرى حريتهم وإنهاء معاناتهم المستمرة خلف القضبان

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح