مصادرة 108 أجهزة ستارلينك في إيران مع استمرار قطع الإنترنت

53 مشاهدة
أعلنت الشرطة الإيرانية الثلاثاء أنها ضبطت وصادرت 108 أجهزة استقبال ستارلينك المتصلة بالإنترنت الفضائي وسط حالة استياء من المواطنين مع استمرار قطع الإنترنت في إيران لليوم الـ19 وقال رئيس شرطة الأمن الاقتصادي العميد حسين رحيمي في مؤتمر صحافي الثلاثاء إن أحدث عملية ضبط أسفرت عن اكتشاف 51 جهاز ستارلينك كانت تهرب إلى داخل إيران تحت غطاء النقل الحدودي في محافظة كردستان غربي البلاد وأضاف رحيمي أن عدد أجهزة ستارلينك المضبوطة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي تجاوز 108 مسجلا زيادة بنسبة 881 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مؤكدا أن هذه الأجهزة تصنف حاليا سلعا مضادة للأمن وسيجري التعامل بحزم مع حائزيها وأوضح أن قوات حرس الحدود في محافظة كردستان تمكنت بعد عمليات استخبارية من تفكيك تحركات شبكة منظمة لتهريب أجهزة ستارلينك من العراق إلى إيران ومع استمرار قطع الإنترنت الدولي عقب الاحتجاجات الدامية التي شهدتها البلاد هذا الشهر تحول الإنترنت الفضائي ستارلينك إلى إحدى الوسائل القليلة المتاحة لوصول مواطنين إيرانيين إلى الإنترنت الدولي وكانت مجلة فوربس الاقتصادية الأميركية قد أفادت في ديسمبر كانون الأول 2024 بأن عدد اشتراكات الإنترنت الفضائي ستارلينك في إيران تجاوز 20 ألفا لكن العدد على الأرجح قد ارتفع في ظل الاعتماد على هذه الخدمة بسبب القيود المفروضة على الإنترنت الدولي في البلاد وبحسب ما نقل موقع خبر أونلاين عن منصة سيتنا المتخصصة فإن جمعية التجارة الإلكترونية الإيرانية أعلنت في يناير كانون الثاني 2025 أن عدد اشتراكات ستارلينك النشطة في إيران لا يقل عن 30 ألف اشتراك فيما يتجاوز عدد المستخدمين 100 ألف شخص وتشير تقارير إلى أن استخدام إنترنت ستارلينك في إيران بدأ منذ عام 2022 لكنه كان في مراحله الأولى محصورا في مجموعات وشركات محددة بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الأجهزة وتكاليف الاشتراك الشهري إلا أن نطاق استخدامه اتسع تدريجيا لاحقا وكان إيلون ماسك مؤسس شركة سبايس إكس قد صرح في وقت سابق بأن نحو 100 قمر صناعي من منظومة ستارلينك أصبحت مفعلة لتغطية إيران استياء من استمرار قطع الإنترنت وزاد استمرار قطع الإنترنت الدولي وفرض القيود على المنصات الرقمية استياء الإيرانيين بسبب الأضرار الكبيرة التي طاولت الأعمال الإلكترونية والاقتصاد الرقمي وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية فاطمة مهاجراني إن نهج الحكومة يقوم أساسا على إتاحة الوصول الحر إلى المعلومات لكنها أوضحت أنه في حال اقتضت الضرورات الأمنية وحماية أرواح المواطنين اتخاذ قرارات بتقييد أو قطع الإنترنت فإن الحكومة تلتزم بقرارات الأجهزة الأمنية المختصة وفي هذا الإطار قال الخبير التقني الإيراني محمد جواد متبحر في وقت سابق لـالعربي الجديد إن الأجهزة الأمنية تمتلك معدات رصد قادرة على اكتشاف إشارات ستارلينك ومصادرة أجهزتها من البيوت أو أماكن استخدامها مشيرا إلى أن استخدام ستارلينك محظور في إيران بموجب قانون أقره البرلمان عقب العدوان الإسرائيلي في يونيو حزيران الماضي وتترتب عليه عقوبات جنائية صارمة قد تصل في بعض الحالات المرتبطة بتهديد الأمن أو التجسس إلى السجن أو حتى الإعدام وفي هذا السياق كتبت صحيفة اعتماد الإصلاحية الثلاثاء أنه رغم مرور 19 يوما على قطع الإنترنت الدولي لا تزال الحكومية الإصلاحية تسعى إلى استيفاء هذا الحق غير القابل للإنكار للمواطنين وتوفير الظروف اللازمة لعودة الاتصال بالإنترنت الدولي لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن الأحاديث عن فرض قيود أطول أمدا تتزايد كلما ابتعدت البلاد زمنيا عن الأحداث الدامية الأخيرة في الثامن والتاسع من الشهر الحالي وذكرت اعتماد أن تيارات متشددة تواصل الدعوة إلى استمرار قطع الإنترنت مشيرة إلى تصريحات أمين لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طاهري آكردي وكان أكردي قد كتب على منصة إكس مؤخرا مرة أخرى وبذريعة الأعمال التجارية تسمع همسات لإعادة فتح منصات العدو أليست هذه المنصات هي التي مهدت للفوضى والتخريب وإغلاق الأسواق وحرقها أليس سوق رشت نشاطا تجاريا مضيفا لا ينبغي جعل أمن البلاد واقتصادها رهينة للأغراض السياسية يجب حل المشكلة لا النفخ فيها من جهته حذر الناشط الإعلامي الإيراني محمد مهاجري من أن استمرار قطع الإنترنت سيؤدي إلى تصاعد السخط الشعبي وظهوره لاحقا في شكل مطالب مكبوتة وأزمات حادة ونقل موقع فرارو الإصلاحي عنه قوله إن فرض قيود مؤقتة قد يكون مقبولا لدى الرأي العام خلال فترات الأزمات لكن استمرارها له تبعات

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح