جهاز مستقبل مصر يستحوذ على عمليات استيراد السكر وتصديره

44 مشاهدة
استمرارا لتوسع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة التابع للمؤسسة العسكرية في إدارة ملفات اقتصادية واستثمارية مهمة تخص قطاعات حيوية بتعليمات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن مجلس المحاصيل السكرية في وزارة الزراعة تولي الجهاز حصرا عمليات استيراد وتصدير السكر الأبيض عبر البورصة المصرية للسلع وأعادت مصر فتح باب تصدير السكر مجددا بداية من شهر يناير كانون الثاني الماضي بعد توقف دام ثلاث سنوات في خطوة تهدف إلى امتصاص فائض محلي ناهز المليون طن نتيجة تراجع الطلب المحلي على الحلوى والمشروبات المحلاة بالسكر مع لجوء المواطنين إلى التقشف في مواجهة ارتفاع الأسعار والبحث عن بدائل تمكنهم من مواجهة أعباء المعيشة وسمحت وزارة الاستثمار المصرية بالتصدير فقط لكميات السكر التي تفوق احتياجات السوق المحلية وفقا لتقديرات وزارة التموين وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة علما أن أسعار السكر تراجعت بشكل ملحوظ في الأسواق العالمية مسجلة نحو 405 دولارات للطن أي ما يعادل 19 ألف جنيه الدولار 47 جنيها تقريبا وانخفض سعر بيع السكر الأبيض في الأسواق المصرية إلى ما بين 27 و30 جنيها للكيلوغرام مع توقعات بارتفاع حجم الإنتاج إلى نحو 3 5 ملايين طن في 2026 فيما تسعى الشركات المنتجة إلى رفع الأسعار تدريجيا في السوق مع اقتراب شهر رمضان الذي يشهد تضاعفا في معدلات الاستهلاك لا سيما مع انعدام الجدوى الاقتصادية من التصدير بسبب انخفاض السعر العالمي للسلعة من جهتها أصدرت شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين بيانا ليل الأربعاء تؤكد فيه عدم توقف شركات السكر عن توريد الكميات المخصصة لشركات التعبئة والموزعين أو حدوث زيادات كبيرة في أسعار بيعه مشيرة إلى أن العمل يسير بصورة منتظمة داخل المصانع التابعة للشركة مع استمرار عمليات الإنتاج والتوريد بلا معوقات وأضافت الشركة أن السكر الأبيض متوافر في السوق المحلية بصورة طبيعية ومستقرة ولم تشهد أسعاره زيادات في الفترة الحالية إذ يراوح سعر الطن تسليم أرض المصنع ما بين 22 ألفا و23 ألف جنيه وفقا لآليات التسعير المعمول بها وتابعت أنه لا يوجد مبرر لزيادة أسعار السكر في الأسواق في ظل توافر احتياطي استراتيجي كبير من السلعة على أرض مصر فضلا عن بدء موسم توريد محصول القصب وانتظام عمليات الإنتاج من الموسم الجديد لضمان استدامة الإتاحة وأهابت الشركة بوسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية والرجوع إلى البيانات الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة تجنبا لإثارة البلبلة أو نشر معلومات غير دقيقة من شأنها التأثير على استقرار الأسواق وأسندت إلى جهاز مستقبل مصر مسؤولية استيراد احتياجات البلاد من السلع الاستراتيجية وتفويضه رسميا من وزارة التموين بأن يكون المستورد الحصري للحبوب وامتدت استثمارات الجهاز من استيراد القمح وزيوت الطعام إلى إقامة مشروعات عقارية وغذائية وصناعية عملاقة منها مشروع ألبان أطفال تقدر كلفته بنحو 500 مليون دولار ويشغل منصب مدير الجهاز التنفيذي العقيد طيار في الجيش بهاء الدين محمد الغنام وهو الشقيق الأكبر لكل من المستشار أحمد الغنام الذي عين في أكتوبر تشرين الأول الماضي أمينا عاما لمجلس الشيوخ الغرفة الثانية للبرلمان والنائبة مروة محمد الغنام الفائزة أخيرا بعضوية مجلس النواب عن حزب حماة الوطن ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر وكان النائب المستقل أحمد فرغلي قد تقدم بطلب إحاطة عاجل إلى وزير التموين شريف فاروق بشأن حصول جهاز مستقبل مصر على عمولة تقدر بـ30 دولارا عن كل طن مستورد من القمح إذ يستورد الجهاز الطن بسعر 270 دولارا لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية مقابل 240 دولارا للطن في السعر العالمي وبين فرغلي أن مصر تستورد حوالي خمسة ملايين طن من القمح الروسي والأوكراني سنويا بفارق سعر يصل إلى 150 مليون دولار يتصل عليها الجهاز وأشار إلى تكرار الأمر نفسه في استيراد زيوت الطعام التي يبلغ متوسط سعرها العالمي 1100 دولار للطن بينما يتم استيرادها لصالح وزارة التموين من خلال الجهاز بمبلغ 1250 دولارا بفارق سعر 150 دولارا للطن

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح