محادثات فنية مرتقبة في سويسرا اليوم بين طهران وواشنطن
27 مشاهدة
ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية أن محادثات فنية بين إيران والولايات المتحدة حول آليات تنفيذ مذكرة التفاهم بينهما وتشكيل مجموعات عمل فنية ذات صلة ستبدأ في سويسرا اليوم الاثنين ويرأس الوفد الإيراني نائب وزير الخارجية كاظم غريب آبادي ويضم خبراء في الشؤون السياسية والاقتصادية والقانونية ويشارك في المحادثات ممثلون عن دولتي الوساطة باكستان وقطر في حين عاد فريق التفاوض الإيراني الرئيسي برئاسة محمد باقر قاليباف إلى طهران وفق ما ذكرته وكالة رويترز واختتمت في سويسرا صباح اليوم الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين واشنطن وطهران بمشاركة وسطاء من قطر وباكستان وأعلنت الدوحة وإسلام أباد في بيان مشترك nbsp اتفاق الجانبين على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما وإنشاء قناة اتصال بين الأطراف لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز وقال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف اليوم إن المحادثات بين إيران والولايات المتحدة اختتمت بنجاح في سويسرا وذكر في منشور على منصة إكس جرت المناقشات في أجواء إيجابية وبناءة وأسفرت عن تقدم مشجع بما في ذلك الاتفاق على خريطة طريق نحو اتفاق نهائي خلال 60 يوما وإنشاء لجنة عالية المستوى لتوفير الإشراف السياسي والشروع في مزيد من المحادثات الفنية واعتبرت سويسرا من جهتها وفق فرانس برس أن الظروف مهيأة لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن فورا بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بينهما وجاء في بيان لوزارة الخارجية السويسرية أن الوسيط السويسري يرحب بالتقدم البناء الذي تحقق خلال المفاوضات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت طوال ليلة 21 22 يونيو حزيران في بورغنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة مضيفا أن خريطة الطريق المتفق عليها توفر الظروف لاستئناف فوري لمحادثات فنية جديدة ومن المقرر أن تستمر المحادثات الفنية لبقية الأسبوع في بورغنشتوك وقالت الوزارة إن سويسرا مستعدة لدعم هذه العملية بما يتناسب مع تقاليدها في المساعي الحميدة مؤكدة أن هدفنا هو أن تساهم دبلوماسيتنا في خفض التصعيد والاستقرار والسلام وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في تصريحات من سويسرا اليوم أن الوفد المفاوض أنهى مهامه في هذه المرحلة مشيرا إلى أن الفرق الفنية تواصل عملها بشأن المواضيع المطلوبة للتنفيذ الفعال لمذكرة التفاهم وأضاف بقائي في مقابلة مع التلفزيون الإيراني أن المباحثات شهدت تقدما جيدا في ما يتعلق بتنفيذ الجانب الأميركي تعهداته من جانبها أفادت اللجنة الإعلامية التابعة للفريق المفاوض بتشكيل ثلاث فرق فنية معنية بالملف النووي والعقوبات والرقابة مبينة أنها ستباشر أعمالها فور البدء بتنفيذ البند الثالث عشر من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن كما تضمنت المباحثات توقيع مذكرة بين إيران وقطر حول آليات الإفراج عن الأرصدة المجمدة المقدر حجمها بستة مليارات دولارات كما تمخض عن المفاوضات إصدار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية وثائق لرفع العقوبات عن قطاعات النفط والبتروكيماويات ومشتقاتها مدة 60 يوما وهو ما يتيح لإيران تصدير النفط رسميا واستلام العوائد عبر القنوات المصرفية للبنك المركزي وتأثرت المفاوضات بتهديدات أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس السبت ما دفع الجانب الإيراني لإنهاء التفاوض المباشر والدخول في مفاوضات غير مباشرة عبر الوسيطين القطري والباكستاني وأكد بقائي أن التهديدات دفعت بلاده إلى رفض مواصلة الاجتماع الرباعي المباشر مشيرا إلى مساعي الوسيطين القطري والباكستاني لاستمرار الحوار عبر تبادل الرسائل بدلا من الصيغة الرباعية وهدد ترامب في خضم المفاوضات باستئناف الحرب على إيران في حال عدم إيقاف وكلائها فورا في لبنان في إشارة إلى حزب الله وقال الرئيس الأميركي في منشور على منصته تروث سوشال على إيران أن توقف فورا وكلاءها في لبنان المدفوع لهم بسخاء عن التسبب في المشاكل مضيفا إذا لم يقوموا بذلك فسنضرب إيران بقوة مجددا تماما كما فعلنا الأسبوع الماضي ولكن بقوة أكبر