لبنان جهود الإنقاذ مستمرة بعد انهيار مبنى سكني في طرابلس
55 مشاهدة
بعد أكثر من 24 ساعة على انهيار مبنى سكني في منطقة القبة بمدينة طرابلس شمالي لبنان ما زالت فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبنانيان تبذل كل جهودها لإنقاذ من يمكن إنقاذه وتفيد آخر المعطيات بأن مسعفي الصليب الأحمر تمكنوا من رصد نبضات قلب امرأة من العائلة المنكوبة فاقدة للوعي علما أنها محتجزة في مقلب آخر من المبنى المنهار وما زالت المحاولات مستمرة للوصول إليها وانتشالها وتمكنت فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر في ساعة متأخرة من الليلة الماضية من انتشال امرأة وطفل من تحت أنقاض المبنى المنهار في شارع الجديد بمنطقة القبة على وقع صيحات التكبير التي راح يطلقها الأهالي المتجمعون في محيط المبنى منذ فجر أمس السبت وقد نقلت المرأة وابنها إلى مستشفى النيني في المدينة لتلقي العلاج nbsp يذكر أن وزير الصحة العامة اللبناني ركان ناصر الدين كان قد أعطى توجيهات بمعالجة الجرحى المصابين نتيجة انهيار المبنى على نفقة الوزارة وكانت المديرية العامة للدفاع المدني في لبنان قد أفادت في بيان سابق بأن المبنى السكني الذي كان يتألف من خمس طبقات انهار عند الساعة الثالثة فجرا بالتوقيت المحلي الأمر الذي أدى إلى احتجاز عدد من المواطنين تحت الأنقاض أتى ذلك في حين أصدرت توجيهات رسمية بما في ذلك من رئيس الجمهورية جوزاف عون بتسريع عمليات الإنقاذ والاستعانة بالجيش اللبناني عند الضرورة مع دعوات إلى فتح تحقيق في أسباب انهيار المبنى وتحديد المسؤوليات من جهته عقد وزير الداخلية والبلديات أحمد الحجار اجتماعا موسعا في سرايا طرابلس أمس السبت بعدما كان قد توجه إلى موقع الحادثة بحثت في خلاله تداعيات انهيار المبنى في منطقة القبة بالمدينة إلى جانب مسألة المباني الآيلة للسقوط وسبل إيجاد حلول لها بأسرع وقت في السياق نشر رئيس مجلس بلدية بيروت إبراهيم زيدان تدوينة على موقع إكس أمس السبت عبر فيها عن تضامن مدينة بيروت الكامل مع أهلنا في طرابلس مؤكدا الوقوف إلى جانبهم في هذا الظرف الأليم وأشار إلى أنه وضع إمكانات بلدية بيروت كافة بتصرف البلدية في طرابلس ولا سيما فوج إطفاء بيروت والآليات المتوفرة للمساعدة في أعمال الإنقاذ ورفع الأنقاض وحماية الأرواح أكثر من 600 مبنى مهدد في طرابلس وأعاد انهيار المبنى في منطقة القبة أمس السبت إلى الواجهة أزمة كبرى في مدينة طرابلس التي تعد من أفقر المدن على البحر الأبيض المتوسط لكن رئيس بلدية طرابلس أشار في تصريحات صحافية أمس إلى أن المبنى المنهار لم يكن مدرجا في قائمة مباني المدينة المهددة المطلوب إخلاؤها والبالغ عددها 105 أضاف أن تصدعات ظهرت على هذا المبنى أخيرا الأمر الذي استوجب توجيه إنذار لسكانه لإخلائه قبل 24 ساعة من الحادثة وتابع كريمة إلى أن العائلة الضحية أخلت كما العائلات الأخرى المبنى لكنها لسوء الحظ عادت إليه وتحدث عن شبهات بخصوص مخالفات طاولت الطبقة الأرضية من المبنى أو المخزن فيه الأمر الذي تسبب في تخلخله مؤكدا أنه لم يكن مهددا في الأصل مشيرا إلىnbsp أن ثمة تحقيقيات مفتوحة لمعرفة الحقيقة وطالب كريمة برصد ما لا يقل عن عشرة ملايين دولار أميركي للانطلاق في معالجة جدية للمباني المهددة بدلا من الاكتفاء ببيانات الاستنكار بدوره توجه الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة في لبنان بسام نابلسي إلى موقع الحادثة أمس السبت إذ واكب جزءا من عمليات الإنقاذ وصرح للإعلام بأن المشكلة في مدينة طرابلس تشبه كرة اللهب وهي مشكلة مركبة غير بسيطة ثمة 105 مبان وفقا لإحصاء بلدية طرابلس في حاجة إلى توجيه إنذارات فورية إلى قاطنيها من أجل إخلائها وأضاف نابلسي أنهم يعملون في هذا الإطار على تأمين بيوت جاهزة وبدلات إيواء للعائلات المتضررة يذكر أنه قبل عشرة أيام من انهيار المبنى في منطقة القبة أخيرا عبر رئيس بلدية طرابلس عن مخاوف إزاء سلامة المباني القديمة في المدينة وقال إنnbsp أكثر من 600 مبنى مهدد وفقا لما خلصت إليه البلدية في مسح شامل وبين كريمة في تصريحات إعلامية حينها أن بلديته تعمد إلى توجيه إنذارات إلى مالكي المباني المهددة من أجل ترميمها أو إخلائها استنادا إلى كشوفات هندسية في حين لفت إلى أن كلفة الترميم مرتفعة جدا وتتجاوز إمكانات الموازنة المحلية المخصصة للبلدية