عراقجي مستعدون لمواصلة الهجمات والمفاوضات لم تعد مطروحة
65 مشاهدة
أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي اليوم الثلاثاء أن بلاده مستعدة لمواصلة الهجمات الصاروخية طالما كان ذلك ضروريا مستبعدا إجراء أي محادثات بعد تصريح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن الحرب مع إيران انتهت إلى حد كبير nbsp وقال عراقجي لقناة بي بي إس نيوز الأميركية نحن على استعداد لمواصلة الضربات الصاروخية ضدهم طالما كان ذلك ضروريا وكلما كان ذلك ضروريا مشيرا إلى أن المفاوضات مع الولايات المتحدة لم تعد مطروحة لدى طهران وقال عراقجي إن اختيار رجل الدين مجتبى خامنئي قائدا جديدا لإيران يعكس استمرارية في نهج والده المرشد الراحل علي خامنئي ونوعا من الاستقرار داخل النظام السياسي في البلاد مشيرا في المقابل إلى أن الوقت ما زال مبكرا لكي يعلن القائد الجديد مواقفه من التفاوض أو وقف إطلاق النار موضحا أن الجميع بانتظار خطاباته ومواقفه التي ستعلن لاحقا وتابع لا أعتقد أن مسألة الحوار أو التفاوض مع واشنطن توضع مرة أخرى على جدول أعمال طهران مصوبا على ما وصفه بـالتجربة المريرة لإيران في المفاوضات مع الولايات المتحدة وذكر وزير الخارجية الإيراني بأن طهران دخلت في مفاوضات مع واشنطن في يونيو حزيران من العام الماضي إلا أن الولايات المتحدة شنت هجوما على إيران أثناء تلك المفاوضات وأضاف أن الجانب الأميركي حاول هذا العام إقناع طهران بأن الظروف مختلفة هذه المرة وتعهد بعدم شن هجوم مؤكدا رغبته في حل القضية النووية الإيرانية عبر المفاوضات وسلميا الأمر الذي دفع إيران إلى القبول بالمفاوضات وتابع عراقجي أنه بعد ثلاث جولات من المحادثات وحتى في الوقت الذي تحدث فيه الفريق الأميركي عن تحقيق تقدم كبير فيها قررت الولايات المتحدة مهاجمة إيران معتبرا أن ذلك يجعل العودة إلى مسار الحوار مع واشنطن أمرا غير وارد وفي ما يتعلق بالحرب الدائرة قال وزير الخارجية الإيراني إن الولايات المتحدة وإسرائيل حاولتا تحقيق عدد من الأهداف إلا أنهما فشلتا في ذلك وأوضح أن التقديرات الأولية لدى الطرفين كانت تقوم على إمكانية تحقيق تغيير في الحكم خلال يومين أو ثلاثة وتحقيق نصر سريع لكن هذا السيناريو لم يتحقق وأضاف أن الخطة الأولى بحسب وصفه فشلت وأن الطرفين يحاولان الآن اختبار خطط أخرى لكنها لم تحقق نتائج أيضا ورأى أن التصريحات والإجراءات الصادرة عن الولايات المتحدة وإسرائيل تعكس حالة من الارتباك وغياب تصور واقعي لنهاية الحرب وأشار عراقجي إلى أن الهجمات الأميركية الإسرائيلية انعكست على أسعار النفط في الأسواق العالمية مؤكدا أن تراجع إنتاج النفط أو تعطل نقله في المنطقة ليس نتيجة إجراءات إيرانية بل يعود إلى الهجمات والعمليات العسكرية التي تنفذها الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران وأضاف أن هذه الهجمات أدت إلى جعل المنطقة غير آمنة وهو ما جعل ناقلات النفط والسفن التجارية تخشى من عبور مضيق هرمز مشددا على أن إيران لم تغلق المضيق ولم تمنع مرور السفن وإلى أن حالة عدم الاستقرار الحالية تعود إلى التصعيد العسكري الأميركي والإسرائيلي وأوضح عراقجي أن تداعيات هذا الوضع لا تقتصر على إيران وحدها بل تمتد لتشمل المنطقة بأكملها كما بدأت آثارها تظهر على الاقتصاد الدولي وأسواق الطاقة العالمية عراقجي اتساع رقعة الحرب ليس مسؤوليتنا وردا على سؤال حول هجمات إيرانية على منشآت نفطية في بعض دول المنطقة قال عراقجي إن الحرب الجارية فرضت على إيران مشددا على أن ما تقوم به طهران يندرج في إطار الدفاع المشروع عن النفس في مواجهة عدوان غير قانوني وقال إن إيران كانت قد حذرت دول المنطقة مسبقا من أنه في حال تعرضها لهجوم أميركي فإنها قد تضطر إلى استهداف القواعد والمنشآت والأصول الأميركية في المنطقة نظرا لعدم قدرتها على الوصول إلى الأراضي الأميركية معتبرا أن اتساع رقعة الحرب في المنطقة هو نتيجة مباشرة لهذا العدوان وليس مسؤولية إيران We have already warned everybody in the region says Iranian Foreign Minister Abbas Araghchi Since we cannot reach American soil we have to attack their bases in the region https t co iu4JqX4d5G PBS News NewsHour March 10 2026 واتهم الولايات المتحدة باستهداف مدارس ومستشفيات وبنى تحتية وحتى منشآت لتحلية المياه في إيران وقال ردا على سؤال حول استهداف مدنيين في دول المنطقة خلال الهجمات إن طهران لم تتعمد استهداف أي مواقع مدنية وإن المدنيين ليسوا هدفا لهجماتها وفي ما يتعلق بالهجمات التي طاولت أهدافا في دول مجاورة قال عراقجي إن من حق الدول اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية منشآتها لكنه شدد في الوقت ذاته على أن لإيران الحق بل وأكثر من غيرها في الدفاع عن نفسها وحماية شعبها وأضاف أن المسؤولية عن أي خسائر في إيران أو في المنطقة تقع على عاتق الولايات المتحدة وإسرائيل باعتبارهما من بدأتا هذه الحرب وأقر عراقجي بأن الهجمات الأميركية استهدفت عددا من المنشآت الإيرانية بما في ذلك منشآت نووية وصاروخية لكنه أكد أنها لم تنجح في تدمير البرنامج النووي الإيراني واصفا الأمر بأنه نتاج تكنولوجيا متقدمة طورتها إيران بنفسها وأضاف أن المنشآت الصاروخية تعرضت أيضا لهجمات إلا أن ذلك لم ينجح في وقف إطلاق الصواريخ الإيرانية