صرح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي لشبكةnbsp إن بي سي نيوز الأميركية بأن قدرات إيران على الدفاع عن نفسها غير محدودة مشددا أن بلاده ستوقف هجماتها فور توقف العدوان عليها nbsp وأضاف عراقجي نحن لسنا بحاجة إلى أحد للدفاع عنا لأننا نمتلك من القدرات ما يكفي للقيام بذلك وأوضح أنه كان على اتصال بزملائه في دول منطقة الخليج nbsp للقول إننا لا ننوي مهاجمتهم بل إن هجماتنا على القواعد الأميركية في المنطقة هي إجراء دفاعي ولم يكن بوسعنا الجلوس ومشاهدة ما يحدث وفي ما يتعلق بوضع القيادة الإيرانية أكد عراقجي أنnbsp القائد الأعلى للثورةnbsp علي خامنئي والرئيس مسعود بزشكيان بخير وكذلك معظم المسؤولين باستثناء استشهاد واحد أو اثنين من القادة العسكريين nbsp وعقب عراقجي على توقيت الهجمات بالقول لا أدري لماذا هاجمونا عندما وصلنا إلى تقدم في المفاوضات مشيرا إلى أنnbsp الجميع كان سعيدا في نهاية مفاوضات جنيف ووزير الخارجية العماني الذي يعمل وسيطا أشار إلى أن المفاوضات كانت جيدة إلى ذلك nbsp أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي فيnbsp مقابلة خاصة مع العربي الجديد بأن العدوانnbsp العسكري الأميركي الإسرائيلي أثناء المفاوضات أثبت أن هؤلاء الأعداء لا يلتزمون بأي مبدأ أو قانون سوى قانون الغاب مضيفا أنnbsp هذه هي المرة الثانية التي نواجه فيها عدوانا أثناء المفاوضات بعد حرب يونيو حزيران الماضي وشدد بقائي على أنnbsp ادعاءات المسؤولين الأميركيين والكيان الصهيوني لتبرير هذه الهجمات باطلة وهي كذب صريح وقال نحن ندافع عن أنفسنا ولا نملك أي خطوط حمراء في الدفاع عن النفس موضحا سنرد على هجمات العدوان بكل قوة وأضاف هذه الحرب فرضت علينا وهي تمثل اختبارا تاريخيا لإيران والمنطقة وأوضح المتحدثnbsp الإيراني في حديثه مع العربي الجديد أنnbsp هجماتنا على الأهداف الأميركية المشروعة في دول المنطقة لا تمس بأي حال من الأحوال سيادة هذه الدول ونحن أصدقاء مع جميع دول المنطقة وأضاف أي نقطة في المنطقة تستغل سوءا في العدوان على بلدنا ستكون هدفا مشروعا لهجماتنا ودعاnbsp بقائي الدول والشعوب العربية والإسلامية إلى تحملnbsp مسؤوليتهم التاريخية في هذه الظروف الحساسة وإحباط مؤامرات العدو الصهيوني ضد المنطقة وقال نحن أصدقاء مع جميع دول المنطقة لكننا في إطار الدفاع المشروع عن أنفسنا مضطرون لاستهداف مصادر العدوان واعتبر أن هذا العدوانnbsp جاء تجسيدا لرغبات الكيان الصهيوني مؤكدا أنهم يسعونnbsp للهيمنة على المنطقة وإضعافها ودول العربية والإسلامية وطالب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بـالانعقاد فورا وإدانة هذا العدوان العسكري الصريح وأكد بقائي أن الملف النووي الإيرانيnbsp مجرد ذريعة للضغط على إيران قائلا الجميع يعترف بطبيعة الأنشطة النووية الإيرانية السلمية كما رفض تصريحات الرئيس الأميركي حول عداء إيران للشعب الأميركي قائلا ليس لدينا أي عداء مع الشعب الأميركي لكننا ثابتون في الدفاع عن سلامة أراضينا ضد أي معتد وأي عدوان وإيران عصية على الأعداء