200 قتيل في انهيار منجم كولتان شرقي الكونغو الديمقراطية
56 مشاهدة
لقي أكثر من 200 شخص حتفهم هذا الأسبوع إثر انهيار منجم روبايا للكولتان شرقيnbsp جمهورية الكونغو الديمقراطية وفق ما أفاد به مسؤول الجمعة لوكالة رويترز وينتج روبايا حوالي 15 من الكولتان في العالم والذي يعالج إلى التنتالوم وهو معدن مقاوم للحرارة يزداد الطلب عليه من قبل مصنعي الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر ومكونات الفضاء والتوربينات الغازية ويخضع موقع المنجم حيث يعمل السكان المحليون في التنقيب اليدوي مقابل بضعة دولارات يوميا لسيطرة حركة 23 مارس المتمردة منذ عام 2024 ووقع الانهيار يوم الأربعاء ولم يكن العدد الدقيق للضحايا واضحا حتى مساء اليوم وقال المسؤول أكثر من 200 شخص كانوا ضحايا هذا الانهيار الأرضي بما في ذلك عمال مناجم وأطفال ونساء في السوق أنقذ بعض الأشخاص في الوقت المناسب وأصيبوا بجروح خطيرة بدوره أفاد مسؤول آخر في المنطقة بأن عدد القتلى المؤكد بلغ 227 على الأقل وتحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بإطلاع وسائل الإعلام وفي نوفمبر تشرين الثاني 2025 قضى 32 عاملا إثر انهيار موقع لتعدينnbsp الكوبالتnbsp جنوبي جمهورية الكونغو الديمقراطية ووقع الحادث في منجم كالاندو داخل مقلع مولوندو الذي تديره رسميا شركة باجيكليم على بعد نحو 42 كيلومترا جنوب شرقي مدينة كولويزي عاصمة مقاطعة لوالابا بحسب السلطات المحلية رويترز فرانس برس