شركات ناشئة تغادر إسرائيل تسجيل 50 في الولايات المتحدة

47 مشاهدة
كان 2025 عام الخروج من إسرائيل nbsp فقد سجل فيه نصف الشركات الناشئة الجديدة فقط في إسرائيل بينما فضل نصف رواد الأعمال تسجيل شركاتهم في الولايات المتحدة وفقا لبيانات حصلت عليها صحيفة كالكاليست وتظهر الأرقام أنه بين عامي 2018 و2022 سجل ما بين 75 و80 من الشركات الناشئة الجديدة في إسرائيل بينما لم تتجاوز النسبة 20 في الولايات المتحدة انخفض معدل تسجيل الشركات الناشئة في إسرائيل انخفاضا حادا منذ اندلاع الانقلاب في أوائل عام 2023 وخلال الحرب على غزة التي تلته بحسب بيانات من مكتب ميتار للمحاماة وشركة إس كيوب للتقييم التابعة لمعهد الأعمال الإسرائيلي انخفض معدل تأسيس الشركات الناشئة في إسرائيل عام 2023 إلى 65 مقارنة بـ74 عام 2022 وشهد عام 2024 أدنى مستوى له حيث تم تأسيس 50 من الشركات الناشئة خارج إسرائيل وارتفعت النسبة في عام 2025 إلى 52 وقد جمعت هذه البيانات التي تمثل عينة تمثيلية لقطاع التكنولوجيا المتقدمة الإسرائيلي تثير البيانات المتعلقة بانخفاض عدد الشركات الناشئة المسجلة في إسرائيل وفق كالكاليست قلقا بالغا لسببين رئيسيين أولهما أن التسجيل في إسرائيل يوفر ميزة ضريبية واضحة مقارنة بالتسجيل في الولايات المتحدة في جميع مراحل نمو الشركة لذا فإن التنازل عن هذه الميزة يشير إلى انعدام الثقة في إسرائيل ومستقبلها أما السبب الثاني فهو تحديدا العدد الكبير من عمليات التخارج أي بيع الشركات الإسرائيلية لشركات أجنبية أو صناديق استثمارية في الآونة الأخيرة تتجلى الأهمية الرئيسية للتسجيل في حالة الخروج ففي حالة بيع شركة ناشئة غير مسجلة في إسرائيل تخسر إسرائيل دخلا كبيرا كما هو الحال في جميع الصفقات الضخمة تقريبا في العام الماضي من وايز وسيبرآرك وأراميس بحسب كالكاليست يجسد عام 2025 الذي شهد عمليات استحواذ وبيع ضخمة وغير مسبوقة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 90 مليار دولار التهديد طويل الأمد الذي يواجه إسرائيل خسارة الإيرادات في المستقبل فعلى الرغم من أن بيع شركة وايز لشركة غوغل مقابل 32 مليار دولار من المتوقع أن يضخ مبلغا ضخما في خزائن إسرائيل تقدره وزارة المالية حاليا بنحو 10 مليارات شيكل إلا أنه كان من الممكن أن يدر عائدات أكبر بكثير لو جرى تسجيل وايز في إسرائيل وستأتي الضرائب المتوقعة بالكامل من الضرائب الشخصية للمؤسسين الأربعة آصاف رابابورت وروي ريزنيك وعامي لوتبك وينون كوستيكا بالإضافة إلى ضرائب نحو نصف موظفي الشركة المقيمين في إسرائيل ويجرى حاليا نقاش حول إمكانية فرض ضريبة إضافية على الملكية الفكرية لشركة وايز باعتبارها شركة يجرى تطويرها في الغالب داخل إسرائيل ولكن لا يوجد ما يضمن نجاح مصلحة الضرائب في هذا المسعى إذا سجل تطبيق وايز في إسرائيل فستحصل إسرائيل على عشرات المليارات من الشواكل الإضافية وهو أمر مهم لأن حتى مبلغ 10 مليارات شيكل الذي ستتلقاه على وشك أن يمثل نصفا بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي يتوقع أن يكون مصير شركة أراميس التي بيعت مقابل 7 75 مليارات دولار لشركة سيرفيس ناو الأميركية العملاقة مشابها لمصير وايز ولكن على نطاق أضيق ستأتي عائدات إسرائيل في الغالب من الضرائب المفروضة على مؤسسيها يفغيني ديبروف ونادر ييزريل أما شركة سايبر آرك التي بيعت لشركة بالو ألتو مقابل 25 مليار دولار فهي مسجلة أيضا في الولايات المتحدة حيث يقع مقر إدارتها إلا أن جزءا من ملكيتها الفكرية مسجل في إسرائيل مما قد يثير نقاشا مع مصلحة الضرائب على أي حال من المتوقع أن تكون عائدات إسرائيل في هذه الصفقة منخفضة نسبيا وستأتي بشكل رئيسي من بيع أسهم الموظفين الإسرائيليين على عكس وايز حيث لا يزال المؤسسان يمتلكان حصصا كبيرة فإن جميع أسهم سايبر آرك مملوكة لكيانات مؤسسية أميركية يقول دودي فروختمان الشريك في قسم التكنولوجيا المتقدمة بمعهد ميتار والذي قاد البحث كان عام 2025 بالفعل عام انتعاش قطاع التكنولوجيا المتقدمة الإسرائيلي في جميع المؤشرات تقريبا لكن ظهرت أيضا بوادر مقلقة زيادة حادة في عدد الشركات الناشئة المسجلة خارج إسرائيل هذا تحد استراتيجي يتطلب من الدولة معالجته لضمان استمرار التكنولوجيا المتقدمة كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي في السنوات القادمة

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح