سورية تعلن انطلاقة جديدة لقطاع النقل من إسطنبول

38 مشاهدة
أعلن وزير النقل السوري يعرب بدر أن عام 2026 سيكون نقطة انطلاق التعافي الشامل لقطاع النقل في سورية معتبرا أن مشاركة بلاده في المؤتمر الثاني لوزراء النقل والمواصلات في منظمة التعاون الإسلامي المنعقد حاليا في مدينة إسطنبول التركية تمثل إعلانا واضحا عن عودة سورية الفاعلة إلى محيطها العربي والإسلامي بعد سنوات من العزلة والتحديات وفي كلمة ألقاها اليوم الخميس خلال أعمال المؤتمر أوضح بدر أن هذه المشاركة هي الأولى لسورية بعد مرحلة التحرير وتحمل دلالات سياسية واقتصادية مهمة تعكس توجه الدولة نحو إعادة البناء وتعزيز التعاون الإقليمي وأشار إلى أن قطاع النقل يحتل موقعا متقدما ضمن أولويات الحكومة في المرحلة المقبلة نظرا لحجم الأضرار الكبيرة التي لحقت ببنيته التحتية نتيجة سنوات طويلة من غياب الصيانة وتراكم التهالك الذي طاول شبكات الطرق والسكك الحديدية والجسور والمرافئ وبين الوزير أن عام 2025 شكل مرحلة انتقالية يمكن وصفها بـتضميد الجراح حيث ركزت الوزارة على تنفيذ حلول إسعافية في المحاور الحيوية ذات الأولوية بهدف إعادة تشغيل الشبكات الأساسية وضمان استمرارية الخدمات بالتوازي مع العمل على رفع كفاءة الكوادر البشرية ومعالجة التحديات الإدارية ونقص الخبرات الذي خلفته السنوات الماضية وأضاف أن الوزارة أعدت خريطة طريق واضحة لإعادة التأهيل الشامل تستند إلى تقييم فني واقتصادي دقيق للاحتياجات وكشف بدر أن عام 2026 سيشهد إطلاق سياسة وطنية للنقل المستدام تنسجم مع أهداف عقد الأمم المتحدة للنقل المستدام 2026 2035 مع التركيز على التحول الرقمي وتبني التقنيات الحديثة في إدارة وتشغيل وإعادة بناء البنية التحتية وأكد أن هذه السياسة ستساهم في دعم أولويات التعافي الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز كفاءة الخدمات وتخفيض الكلف وتحسين السلامة المرورية والاستدامة البيئية وشدد وزير النقل على أن سورية تتطلع إلى استعادة دورها التاريخي ممرا استراتيجيا وجسرا للتواصل بين آسيا وأوروبا وأفريقيا مستفيدة من موقعها الجغرافي الحيوي مؤكدا على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لا سيما في ظل التحولات الدولية المتسارعة التي تفرض بناء شبكات نقل أكثر تكاملا ومرونة وفي هذا السياق أعلن بدر دعم سورية لمقترح إنشاء مركز دولي للنقل البري المستدام تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي معتبرا أن هذه الخطوة ستساهم في توحيد المعايير الفنية والتشريعية وتعزيز انسيابية النقل العابر للحدود وتسهيل حركة التجارة بما يدعم التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء ويرفع مستوى الربط اللوجستي الإقليمي يذكر أن المؤتمر الثاني لوزراء النقل والمواصلات في منظمة التعاون الإسلامي انطلق أمس في إسطنبول بمشاركة عدد من الدول الأعضاء ويستمر على مدى يومين حيث يناقش سبل تطوير شبكات النقل وتعزيز الربط اللوجستي ودعم مشاريع البنية التحتية المشتركة بما يواكب متطلبات التنمية المستدامة في دول المنظمة

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح