تركيا تلغي الرسوم الجمركية على اليوريا بسبب الحرب

69 مشاهدة
ألغت تركيا الرسوم الجمركية على اليوريا بهدف استمرار استيراد مكونات الأسمدة بعد ارتفاع أسعار المادة عالميا بسبب اندلاع الحرب في المنطقة حيث تعد دول الخليج وإيران من أكبر منتجي اليوريا في العالم إذ تفيد التقارير بأن طن اليوريا ارتفع بنحو 135 دولارا منذ اندلاع الحرب في المنطقة الأسبوع الماضي nbsp ووفقا لبلومبيرغ إنتليجنس يحصل على ما يقرب من نصف صادرات اليوريا العالمية من منشآت التصنيع في الخليج العربي وحسب قرار التعديل المنشور بالجريدة الرسمية في تركيا فقد خفضت الرسوم الجمركية على واردات اليوريا إلى الصفر ليسري القرار اعتبارا من اليوم السبت وقالnbsp وزير الزراعية والغابات إبراهيم يوماكلي إن هناك وفرة في الأسمدة وسط استمرار المراقبة من كثب للتأثير المحتمل للتطورات الأخيرة في المنطقة بمدخلات الإنتاج الزراعي وذلك بالتنسيق مع ممثلي القطاع مؤكدا أن مخزونات مدخلات الإنتاج الزراعي وبخاصة الأسمدة الحالية في بلادنا عند مستويات كافية ولا يوجد وضع يهدد أمن الإمدادات nbsp ويقول المحلل التركي علاء الدين شنكولر إنها ليست المرة الأولى التي يتم خلالها تصفير الرسوم الجمركية على اليوريا بل تم ذلك أيضا عامي 2021 و2022 وذلك لمواجهة ارتفاع الأسعار العالمية وإيجاد طرق غير مباشرة لدعم المزارعين مبينا أنه خلال الشهر الماضي صرفت مبالغ لدعم الديزل والأسمدة بلغت نحو 8 9 مليارات ليرة تركية للمزارعين والهدف تقليل تكاليف الإنتاج الزراعي بواقع تقلبات أسعار النفط والأسمدة عالميا nbsp ويشير المحلل شنكولر لـالعربي الجديد إلى أن الحكومة التركية تتحمل كثيرا من الأعباء خلال الأزمات والحروب مثل العودة إلى نظام إيشيل موبايل الخاص بتسعير الوقود محليا وخفض الضريبة على المحروقات بنسبة 75 وتدعم الحكومة حتى في أوقات السلم المزارعين لتغطية جزء من تكاليف الأسمدة والمازوت من خلال مساعدات سنوية على حسب المساحات المزروعة ونوع المحاصيل وذلك ضمن الاستراتيجية العامة للبلاد التي تحرص على زيادة إنتاج المحاصيل الاستراتيجية وبمقدمتها القمح ولفت بالوقت ذاته إلى زيادة الإنتاج المحلي من الأسمدة الكيميائية لتقليل الاعتماد على الاستيراد إلى جانب مشاريع لإنتاج الأسمدة النانوية أو العضوية بالتعاون مع شركات محلية ودولية nbsp ويختم المحلل التركي بأن بلاده التي تأتي أولا بالإنتاج الزراعي أوروبيا والسابع عالميا تزداد حاجتها للأسمدة والمواد الداخلة بالإنتاج الزراعي مقدرا قيمة استيراد الأسمدة العام الماضي بأكثر من 1 7 مليار دولار وتعد مصر والمغرب وتونس أهم الدول العربية المصدرة لهذه المادة كذلك تأتي دول الاتحاد الأوروبي والصين على رأس المصدرين العالميين للأسمدة إلى تركيا nbsp وحققت تركيا العام الماضي رغم أزمة الجفاف والصقيع قفزة بصادرات الزراعة التي نمت 2 8 عن عام 2024 بعد أن سجلت نحو 36 3 مليار دولار ما نسبته 13 3 من حجم الصادرات الكلية التي سجلت رقما قياسيا العام الماضي بنحو 273 4 مليار دولار

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح