ترامب محادثات جيدة جدا مع إيران وسنلتقي الأسبوع المقبل
62 مشاهدة
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم السبت إن واشنطن أجرت محادثات جيدة جدا بشأن إيران وذلك في أعقاب المفاوضات غير المباشرة التي عقدت بين الولايات المتحدة وإيران في سلطنة عمان وأضاف ترامب للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية إير فورس وان خلال توجهه إلى مارالاغو في فلوريدا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع أجرينا محادثات جيدة جدا بشأن إيران ويبدو أن إيران ترغب بشدة في إبرام اتفاق وأضاف سنلتقي مجددا مطلع الأسبوع المقبل وشدد على أنه لا أسلحة نووية لإيران مضيفا أن لدينا أسطول بحري ضخم يتجه نحو الشرق الأوسط وسيصل هناك قريبا وسنرى كيف ستسير الأمور نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسي إقليمي قوله إن إيران رفضت دعوات الولايات المتحدة لوقف تخصيب اليورانيوم على أراضيها خلال محادثات انعقدت في سلطنة عمان يوم الجمعة لكنها أبدت استعدادها لمناقشة مستوى ونقاء التخصيب أو تشكيل تحالف إقليمي لإدارة هذا الملف وأضاف الدبلوماسي الذي قالت الوكالة إن إيران أطلعته على ما دار في المحادثات أن الأخيرة تعتقد أن المفاوضين الأميركيين بدا أنهم يتفهمون موقف إيران من التخصيب وأبدوا مرونة تجاه مطالب طهران وتابع أن القدرات الصاروخية الإيرانية لم تناقش خلال محادثات مسقط من جهتها أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية هي أيضا برفض إيران وقف تخصيب اليورانيوم خلال المحادثات التي جرت اليوم في عمان إلا أن الجانبين أبديا بحسب قولها استعدادهما لمواصلة العمل نحو حل دبلوماسي ويوم الجمعة الماضي قالت صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين إن إيران مستعدة لإغلاق برنامجها النووي أو تعليقه لكنها تفضل اقتراحا قدمته الولايات المتحدة العام الماضي لإنشاء تكتل إقليمي لإنتاج الطاقة النووية وأشارت إلى أن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني الذي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أخيرا نقل رسالة من المرشد علي خامنئي مفادها بأن إيران قد توافق على شحن اليورانيوم المخصب إلى روسيا كما فعلت بموجب اتفاق عام 2015 إلى ذلك قال موقع أكسيوس الأميركي نقلا عن مصدرين مطلعين على الاجتماع إن المبعوثين الأميركيين ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر التقيا بشكل مباشر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال المحادثات وذلك بعد أن كانت إيران تصر خلال معظم الاجتماعات السابقة على التواصل مع الولايات المتحدة عبر الوسطاء فقط بدلا من التفاوض المباشر من جهتها أفادت وكالة أنباء إيسنا الطلابية الإيرانية بأن عراقجي أجرى تحية دبلوماسية عادية مع ويتكوف وكوشنر وذلك على هامش المحادثات النووية غير المباشرة في مسقط وذكرت الوكالة أن هذا النوع من التحيات الدبلوماسية المعتادة سبق أن جرى في جولات سابقة من المحادثات وأضافت إيسنا أن هذا التواصل الدبلوماسي تم من دون حضور قائد القيادة المركزية الأميركية سنتكوم براد كوبر وكان عراقجي قد أكد مساء الجمعة في حديث مع التلفزيون الإيراني أن مفاوضات مسقط بين طهران وواشنطن كانت مطولة ومضغوطة مضيفا عقدنا عدة جلسات تفاوض على نحو غير مباشر وقائلا إنها جرت في أجواء إيجابية وكانت بداية جيدة ولم تناقش سوى الملف النووي وأوضح أن الوفد الإيراني تلقى مواقف الطرف الآخر وكانت المفاوضات قد بدأت بشكل جيد والوفود ستعود إلى عواصمها وهناك اتفاق على استمرار المفاوضات وسيتم الاتفاق لاحقا على مكانها وزمانها وأكد الوزير الإيراني العمل على التغلب على غياب الثقة بسبب الحرب وأن الأطراف في مرحلة بناء الثقة وقال عراقجي إذا استمر هذا المسار فسنتوصل إلى إطار جيد للاتفاق لاحقا وسيتم اتخاذ القرار حول كيفية استمرار المفاوضات في العواصم فرانس برس العربي الجديد