بنغلادش بدء التصويت في أول انتخابات بعد الإطاحة بالشيخة حسينة
50 مشاهدة
بدأ الناخبون في بنغلادش الإدلاء بأصواتهم اليوم الخميس في أول انتخابات تجرى بعد الإطاحة برئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة عام 2024 إثر موجة احتجاجات شهدتها البلاد وتسببت في اضطرابات استمرت شهورا ويبلغ عدد الناخبين المسجلين نحو 128 مليونا فيما يتنافس أكثر من 2000 مرشح بينهم مستقلون كثيرون على 300 مقعد في مجلس الأمة وستغلق مراكز التصويت أبوابها في الساعة 4 30 مساء بالتوقيت المحلي على أن يبدأ فرز الأصوات بعد ذلك بوقت قصير ومن المتوقع أن تظهر النتائج الأولية قرابة منتصف الليل ومن المرجح أن تتضح النتائج النهائية بحلول صباح غد الجمعة وفقا لمسؤولي لجنة الانتخابات ويؤازر أكثر من 100 ألف جندي من الجيش والبحرية والقوات الجوية ما يقرب من 200 ألف شرطي في الحفاظ على الأمن والنظام يوم الانتخابات وبالتوازي ستشهد بنغلادش استفتاء على مجموعة من الإصلاحات الدستورية بما في ذلك إنشاء حكومة انتقالية محايدة لفترات الانتخابات وإعادة هيكلة البرلمان ليصبح هيئة تشريعية من مجلسين وزيادة تمثيل المرأة وتعزيز استقلال القضاء وفرض حد أقصى لولاية رئيس الوزراء بفترتين وقال محمد يونس الحائز على جائزة نوبل ورئيس الحكومة المؤقتة التي تشكلت بعد الإطاحة بحسينة إن هذه الانتخابات ليست مجرد تصويت تقليدي آخر إن الصحوة العامة التي شهدناها ضد الغضب طويل الأمد وعدم المساواة والحرمان والظلم تعبر عن نفسها دستوريا في هذه الانتخابات وتشكل الانتخابات الحالية محطة مفصلية في مسار التحول السياسي في بنغلادش الدولة الواقعة في جنوبي آسيا والتي يبلغ عدد سكانها أكثر من 170 مليون نسمة وتعد من أكثر بلدان العالم كثافة سكانية وخلال فترة حكم الشيخة حسينة عبر حزب رابطة عوامي تصاعدت الاتهامات من المعارضة ومنظمات حقوقية بتضييق المجال السياسي وتقويض استقلال المؤسسات قبل أن تطيح بها موجة احتجاجات واسعة عام 2024 احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة والتضخم إضافة إلى اتهامات بالفساد والاستئثار بالسلطة فرانس برس العربي الجديد