الذهب يتجه لخسارة أسبوعية رابعة مع قوة الدولار وتوقعات رفع الفائدة

تتجه أسعار الذهب نحو تكبد خسارة أسبوعية رابعة على التوالي، في ظل صمود الدولار وتصاعد التوقعات بأن يواصل الفدرالي الأميركي رفع معدلات الفائدة بوتيرة أسرع لكبح التضخم.
وهبط الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.3% إلى 4011.19 دولار للأونصة، فيما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم أغسطس آب بنسبة 0.4% إلى 4026.90 دولار للأونصة. ويتجه المعدن الأصفر لتسجيل خسارة أسبوعية بنحو 4%، بعدما انخفض يوم الأربعاء دون مستوى 4000 دولاراً للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2025.
وقال كبير محللي الأسواق لدى أواندا، كلفن وانغ، إن التحول السريع نحو توقعات أكثر تشدداً للسياسة النقدية الأميركية عزز الزخم الصعودي للدولار، ما أدى في نهاية المطاف إلى هذا التراجع الكبير في أسعار الذهب، بحسب رويترز. واستقر مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوياته منذ مايو أيار 2025، متجهاً لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، الأمر الذي زاد تكلفة شراء الذهب بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.
وتوقع وانغ استمرار التصحيح الذي يشهده الذهب منذ بلوغه أعلى مستوياته التاريخية في أواخر يناير كانون الثاني، مشيراً إلى إمكانية تراجعه نحو مستوى 3400 دولاراً على المدى الطويل. وفقد الذهب نحو 29% من قيمته مقارنة بذروته البالغة 5594.82 دولار للأونصة والمسجلة في 29 يناير كانون الثاني، مع تنامي الضغوط التضخمية الناجمة عن الصراع بين الولايات المتحدة وإيران، وما صاحبها من ارتفاع في توقعات تشديد السياسة النقدية.
وأظهرت بيانات صدرت أمس الخميس أن التضخم في الولايات المتحدة واصل الارتفاع خلال مايو أيار، متجاوزاً مستوى 4% للمرة الأولى منذ ثلاثة أعوام، بما يتماشى مع توقعات اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم.
ارسال الخبر الى: