بقائي إنشاء خلية فض النزاع بشأن لبنان وتدابير حول النفط والأصول الإيرانية

12 مشاهدة
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية والوفد المفاوض الإيرانيين إسماعيل بقائي اليوم الاثنين أن الفريق التفاوضي عاد إلى طهران بعد 18 ساعة من المحادثات مشيرا إلى تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم وأوضح بقائي في حديث لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا أنه تقرر أن تواصل الوفود الفنية من الجانبين أعمالها ابتداء من الغد وقال بقائي إن الوفدين الأميركي والإيراني عرضا موقفيهما بشأن الملف النووي خلال الاجتماع الرباعي وإن ذلك لم يندرج في إطار التفاوض لافتا إلى أن مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية طرحت بوضوح وصراحة خلال الاجتماع الرباعي كما أشار إلى أن الوزير الإيراني عباس عراقتشي حذر الطرف الآخر من تكرار الرؤى التوسعية وغير المنطقية بشأن الملف النووي وكشف بقائي عن الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل فنية لتنفيذ مذكرة التفاهم استنادا إلى البند 12 مجددا التأكيد أن بدء المفاوضات للوصول إلى الاتفاق النهائي منوط ومشروط بتنفيذ البنود 1 و4 و5 و10 و11 من مذكرة التفاهم وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم الوفد الإيراني المفاوض إنه سيتم إنشاء آلية لمراقبة تنفيذ مفاد البند الأول من مذكرة التفاهم في لبنان وهو ما أكدته وزارة الخارجية الإيرانية في بيان سابق وقالت الوزارة في ما يتعلق بالبند الأول من مذكرة التفاهم جرى التخطيط لآلية لمراقبة استمرار وقف الحرب بحضور الوسطاء هي آلية جديدة تعرف باسم خلية فض النزاع والهدف منها ضمان أن يكون وقف إطلاق النار في لبنان مستداما على الجانب الآخر نقلت وكالة أسوشييتد برس عن دبلوماسي أميركي قوله تقدم في محادثاتنا مع إيران بما في ذلك إنشاء آليات بشأن هرمز ووقف إطلاق النار في لبنان وعلى صعيد آخر كشف بقائي أنه وبعد نقاش مفصل تم اتخاذ تدابير حول بيع النفط الإيراني وإصدار التراخيص لصادرات النفط وتجميد الأصول الإيرانية وأكد أن المبدأ الأساس هو الالتزام مقابل الالتزام وأي خطوة نخطوها يجب أن يقابلها تنفيذ الطرف الآخر لتعهداته ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن إحدى نتائج المحادثات كانت البيان المشترك للوسيطين الذي صيغ بالتشاور مع إيران والولايات المتحدة مشيرا إلى أن تشكيل لجنة عليا لمراقبة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم يعد أحد المحاور الرئيسية للبيان وكانت كل من قطر وباكستان أصدرتا بيانا مشتركا بشأن اختتام محادثات الولايات المتحدة الأميركية والجمهورية الإسلامية الإيرانية التي انعقدت في سويسرا وأعلن البيان المشترك اختتام الجلسة الأولى من المباحثات رفيعة المستوى التي جرت في إطار مذكرة التفاهم مؤكدا أن المحادثات سادتها أجواء إيجابية وبناءة كما أشار الوسيطان القطري والباكستاني إلى إحراز تقدم مشجع بين الطرفين بما في ذلك وضع آلية لمزيد من المحادثات الفنية المقبلة وكانت المفاوضات الرباعية حول متابعة تنفيذ الالتزامات الواردة في مذكرة تفاهم إسلام آباد قد انطلقت في وقت سابق من أمس الأحد وذلك في فندق بورغنشتوك بسويسرا وأتى ذلك عقب لقاءات دبلوماسية مختلفة في جنيف السويسرية شملت صيغا ثنائية وثلاثية في منتجع بورغنستوك وذلك في إطار التمهيد والتحضير لانطلاق الجلسة الرسمية الأولى للمفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران اشترك وانظم ليصلك آخر الأخبار عبر منصات العين برس على مواقع التواصل الإجتماعي واتس أب تيليجرام منصة إكس The post بقائي إنشاء خلية فض النزاع بشأن لبنان وتدابير حول النفط والأصول الإيرانية appeared first on Alainpress

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العين برس لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح