النفط الأميركي يقفز فوق 92 دولارا للمرة الأولى منذ سبتمبر 2023

36 مشاهدة
قفزت عقود النفط الأميركي الآجلة خام غرب تكساس الوسيط فوق حاجز 92 دولارا للبرميل اليوم الجمعة وذلك للمرة الأولى منذ سبتمبر أيلول 2023 مع استمرار اتساع رقعة الحرب في المنطقة وتأثيرها الحاد على تدفقات الطاقة العالمية حيث تشهد حركة الملاحة عبر مضيق هرمز توقفا شبه تام وبحسب ما أوردته وكالة بلومبيرغ سجل النفط الأميركي الخام زيادة تجاوزت 13 في طريقه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي له منذ عقدين على الأقل كما ارتفع خام برنت القياسي بأكثر من 9 ليتداول فوق 93 دولارا للبرميل وزادت حدة المكاسب بعد تصريحات إيرانية اليوم الجمعة اعتبرت فيها الاتحاد الأوروبي هدفا مشروعا إذا انضم إلى الحرب وكشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية أن الكويت بدأت خفض الإنتاج في بعض حقول النفط بعد نفاد أماكن تخزين النفط الخام العالق لديها في أحدث مؤشر على تضرر الإمدادات في المنطقة وتقدر مجموعة سيتي غروب أن سوق النفط تفقد ما بين 7 ملايين إلى 11 مليون برميل يوميا من الإمدادات بسبب الاضطراب في حركة الملاحة عبر هرمز وبحسب مركز المعلومات البحرية المشتركة وهو مجموعة استشارية بحرية متعددة الجنسيات فإن الحركة التجارية عبر المضيق تشهد توقفا شبه تام بسبب التهديدات الأمنية وقيود التأمين وعدم اليقين التشغيلي والاضطرابات الفعلية وجاء هذا الارتفاع الصاروخي في الأسعار على الرغم من إشارات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب باتخاذ إجراء وشيك لتخفيف الضغط على الأسعار غير أنnbsp مدير المجلس الاقتصادي الوطني كيفن هاسيت نفى أن يلجأ البيت الأبيض قريبا إلى استخدام الاحتياطي البترولي الاستراتيجي كما أشارت تقارير إلى أن اليابان تدرس سحبا مماثلا من احتياطياتها وفي خطوة منفصلة خففت وزارة الخزانة الأميركية القيود المفروضة على قدرة الهند على شراء النفط الروسي حيث أصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أوفاك إعفاء قصير الأجل يسمح للهند بشراء الخام الروسي العالق في البحر ومع عدم ظهور بوادر لانحسار الأعمال العدائية حذر بنك غولدمان ساكس من سيناريوهات ارتفاع النفط إلى ما فوق 100 دولار للبرميل في حالة الاضطراب المطول وفي أوروبا تتجه عقود الديزل الآجلة لتحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز 50 ما أثار قلق البنوك المركزية من عودة محتملة للتضخم وفي تصريحات لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية حذر وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي من أن أسعار النفط الخام قد تقفز إلى 150 دولارا للبرميل خلال أسبوعين إلى ثلاثة إذا تعذر مرور الناقلات والسفن التجارية عبر مضيق هرمز وفي آسيا تتزايد علامات الضغط على كبرى الاقتصادات حيث طلبت الصين من كبار مصافي التكرير تعليق صادرات الديزل والبنزين بينما طلبت مصاف يابانية من حكومتها الإفراج عن النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية كما رفعت السعودية سعر الخام الرئيسي للمشترين الآسيويين لشهر إبريل نيسان بأكبر زيادة منذ أغسطس آب 2022 وحولت ملايين البراميل إلى موانئها على البحر الأحمر لتجنب مضيق هرمز ويعد الفارق السعري الفوري لخام برنت الفرق بين أقرب عقدين آجلين مؤشرا على الندرة الحالية حيث اتسع إلى 6 81 دولارات للبرميل في حالة باكورديشن سعر أقرب عقد أعلى من البعيد مقابل 58 سنتا فقط قبل شهر

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح