الذهب يتجاوز 5200 دولار والفضة تتخطى 90 مع تصاعد المخاوف
39 مشاهدة
قفز سعر أونصة الذهب فوق مستوى 5200 دولار الأربعاء فيما اخترقت الفضة حاجز 90 دولارا مسجلة أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع في ظل إقبال قوي على أصول الملاذ الآمن مع تصاعد المخاوف من تداعيات الرسوم الجمركية الأميركية على التضخم وتنامي التوتر بين واشنطن وطهران ويعكس هذا الصعود عودة الزخم إلى أسواق المعادن الثمينة وسط بيئة عالمية تتسم بعدم اليقين السياسي والاقتصادي ووفق رويترز ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1 1 إلى 5205 14 دولارات بينما صعدت العقود الأميركية الآجلة تسليم إبريل نيسان 0 9 إلى 5224 6 دولارا ويأتي هذا الأداء بعد موجة صعود قوية دفعت المعدن الأصفر إلى مستوى قياسي بلغ 5594 82 دولارا في 29 يناير كانون الثاني ليرتفع بنحو 20 منذ بداية العام ويرى محللون أن الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة والتي بدأت الثلاثاء بتحصيل تعرفة مؤقتة بنسبة 10 على الواردات العالمية مع مساع لرفعها إلى 15 قد تغذي الضغوط التضخمية خصوصا مع ارتفاع أسعار النفط ونقلت الوكالة عن رئيس استراتيجية السلع في تي دي TD Securities nbsp بارت ميليك قوله إن التأثير التضخمي المحتمل للرسوم إلى جانب مخاطر أي هجوم وشيك في الشرق الأوسط يدفع المستثمرين إلى التحوط عبر الذهب وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أكد في خطاب حالة الاتحاد أن معظم الدول والشركات ترغب في الإبقاء على اتفاقيات الرسوم والاستثمار القائمة مع واشنطن لكنه شدد في الوقت نفسه على أنه لن يسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي ملمحا إلى احتمال توجيه ضربة عسكرية ومن المقرر أن تعقد الولايات المتحدة وإيران جولة ثالثة من المحادثات النووية في جنيف ما يبقي الأسواق في حالة ترقب وينظر إلى الذهب تقليديا بوصفه ملاذا آمنا في أوقات الاضطراب كما يعد أداة تحوط ضد التضخم رغم كونه أصلا لا يدر عائدا إلا أن وتيرة زيادة حيازات المستثمرين من الذهب تباطأت في الآونة الأخيرة بحسب مذكرة صادرة عن بنك أوف أميركا الذي توقع فترة من التماسك السعري خلال الربيع قبل أن يعاود المعدن الصعود مدفوعا باستمرار ضبابية الرسوم مع توقع وصول الأونصة إلى 6000 دولار خلال الاثني عشر شهرا المقبلة أما الفضة فقد قفزت 3 8 إلى 90 67 دولارا للأونصة وهو أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع بعد أن كانت قد سجلت ذروة تاريخية عند 121 64 دولارا في 29 يناير كانون الثاني وأشار بنك أوف أميركا إلى أن المعدن الأبيض قد يعاود تجاوز مستوى 100 دولار هذا العام في المقابل ارتفع البلاتين 6 5 إلى 2308 6 دولارات للأوقية وهو أعلى مستوى منذ أواخر يناير فيما زاد البلاديوم 2 7 إلى 1816 26 دولارا في إشارة إلى اتساع موجة الصعود لتشمل مختلف المعادن النفيسة