اتصال بين أردوغان والسوداني بعد احتجاج عراقي على تصريح فيدان
67 مشاهدة
أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بحثا خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية في منشور على منصة إكس أن الجانبين تناولا مسار التعاون بين أنقرة وبغداد فضلا عن تطورات إقليمية وعالمية ذات اهتمام مشترك وأكد أردوغان خلال الاتصال أن تركيا والعراق سيواصلان العمل على تطوير علاقاتهما في مجالات متعددة وفي مقدمتها التجارة مشددا على أن تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب سيعود بالفائدة على البلدين حسب ما أفادت به الرئاسة التركية ويأتي هذا الاتصال عقب استدعاء وزارة الخارجية العراقية الأربعاء الماضي السفير التركي لدى بغداد احتجاجا على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية التركي هاكان فيدان بشأن مدينة سنجار وأنشطة حزب العمال الكردستاني اعتبرتها بغداد مسيئة للعلاقات الثنائية وتدخلا في الشأن الداخلي العراقي وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية واع أنها استدعت السفير التركي أنيل بورا إينان إلى مقرها على خلفية التصريحات التي أدلى بها فيدان خلال مقابلة تلفزيونية على قناة CNN التركية الاثنين الماضي ونقل البيان عن وكيل وزارة الخارجية العراقية السفير محمد حسين بحر العلوم تعبيره عن استياء العراق من التصريحات المتداولة في وسائل الإعلام مؤكدا أنها تمثل إساءة إلى العلاقات الودية بين العراق وتركيا وتعد تدخلا في الشأن الداخلي العراقي وتجاوزا للأعراف الدبلوماسية وأضاف أن العراق دولة مؤسسات ذات نظام سياسي ديمقراطي دستوري ولا تمكن مقارنته بدول أخرى لها أنظمة سياسية مختلفة وكان فيدان قد شدد في مقابلته المتلفزة على ضرورة أن تستخلص بغداد الدروس مما جرى أخيرا في الأراضي السورية مع قوات سوريا الديمقراطية قسد معتبرا أن حزب العمال الكردستاني سيصبح قضية رئيسية في العراق وأكد أنه لا توجد منطقة في تركيا يمكن لهذا التنظيم أن يسيطر عليها في حين يسيطر على مساحات واسعة داخل الأراضي العراقية متسائلا كيف يمكن لدولة ذات سيادة أن تسمح بحدوث ذلك