إسرائيل تقطع الكهرباء عن مركز لأونروا في قلنديا يضم 325 طالبا
71 مشاهدة
قالت القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام التابع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اأونروا عبير إسماعيل اليوم الأربعاء إنه تم قطع الكهرباء عن مركز تدريب قلنديا الذي يتعلم فيه 325 طالبا من مختلف مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية ضمن الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل في الآونة الأخيرة وأضافت عبير إسماعيل متحدثة لرويترز فوجئنا اليوم بموظف من شركة كهرباء محافظة القدس بالأغلب أن لديه قرارا من السلطات الإسرائيلية بقطع الكهرباء عن هذا المركز وبالفعل تم ذلك خلال ثوان وأقر الكنيست الإسرائيلي قانونا في أكتوبر تشرين الأول 2024 يحظر عمل أونروا في الدولة ويمنع المسؤولين الإسرائيليين من التواصل مع الوكالة بدوره قال مدير مركز تدريب قلنديا بهاء عوض إن الأمر يتعلق بـمركز تدريب مهني أنشأته وكالة الغوث سنة 1953 لتقديم برامج التدريب المهني لأبناء اللاجئين الفلسطينيين الذين تراوح أعمارهم بين 15 و 19 عاما وأوضح أن المركز يقدم ستة عشر برنامجا في ثلاثة أقسام مختلفة وأضاف في مقابلة أجرتها معه رويترز بالإضافة لخدمة التدريب المهني يوفر المركز خدمة السكن الداخلي للطلاب الذين يتوجهون للكلية من المناطق البعيدة وتابع قائلا العدد الحالي للطلاب يبلغ 325 طالبا منهم 150 طالبا يقيمون في الكلية برامجنا متنوعة بحسب حاجة سوق العمل الفلسطيني ونحن من أكبر الرافدين لسوق العمل الفلسطيني بالفنيين المهرة وأعرب عوض عن خشيته من عدم تمكن الطلبة من مواصلة تعليمهم داخل المركز وقال في حال إغلاق المركز سيفقد هؤلاء الطلاب حقهم في التعليم نحن في منتصف العام الدراسي ولا يوجد بديل متاح أمامهم كما أنه لا يوجد بديل توفره أونروا يقدم الخدمة بالجودة نفسها لهؤلاء الطلاب ويضم المركز العديد من ورش التدريب حيث يتلقى الطلاب تدريبا عمليا على المهن التي يدرسونها دون دفع أي رسوم وقال الطالب أحمد حمد الذي يدرس في قسم الكهرباء في المعهد لن أجد مكانا مثل هذا للدراسة سواء من حيث التعليم أو كونه مجانيا وأضاف في مقابلة أجرتها معه رويترز المهم أنه بعد تخرج الطلاب من هذا المركز يذهبون مباشرة إلى سوق العمل واعتبرت عبير إسماعيل أن قطع الكهرباء يعني شلل المعهد بشكل تام عن تقديم الخدمات التعليمية لمئات من الطلبة من اللاجئين من مخيمات الضفة الغربية المختلفة وقالت هناك طبعا سيناريوهات أخرى لدينا خطط بديلة لنقل هؤلاء الطلبة إلى مراكز تدريب أخرى تابعة لأونروا موجودة في الضفة الغربية ولكن هذا ليس حلا وتابعت نحن بحاجة إلى ضغط أكبر لإبقاء هذه المنشآت مفتوحة لخدمة اللاجئين من جميع مخيمات الضفة الغربية وعددها 19 مخيما وعملت إسرائيل قبل حوالي أسبوع على هدم منشآت داخل مجمع أونروا في القدس الشرقية بعدما سيطرت على الموقع خلال العام الماضي في إجراء نددت به الوكالة بوصفه انتهاكا للقانون الدولي وقالت عبير بقطع الكهرباء عن معهد قلنديا تكون خدمات أونروا في القدس الشرقية تقريبا قد شلت بدءا من المكتب الرئيسي في الشيخ جراح ومنشآتنا داخل مخيم شعفاط الذي شهد بالأمس قطع الماء واليوم قطع الكهرباء وتعمل أونروا في القدس الشرقية التي تعتبرها الأمم المتحدة ومعظم الدول من الأراضي التي تحتلها إسرائيل وترى إسرائيل أن القدس بأكملها جزءا من الدولة كما تعمل الوكالة أيضا في قطاع غزة والضفة الغربية وأماكن أخرى في الشرق الأوسط وتوفر التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية والمأوى لملايين الفلسطينيين رويترز nbsp