إسبانيا تعلن عن إجراءات صارمة لتنظيم منصات التواصل وحماية القاصرين

44 مشاهدة
أعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز الثلاثاء عن حزمة من خمسة إجراءات تشريعية وتنظيمية وصفها بـالحاسمة تهدف إلى وضع حد لما اعتبره تجاوزات خطيرة تمارسها منصات التواصل الاجتماعي الكبرى وضمان بيئة رقمية أكثر أمانا خاصة للأطفال والمراهقين وجاء ذلك خلال كلمته في قمة الحكومات العالمية المنعقدة في دبي التي تجمع قادة دول ومسؤولين وصناع قرار من مختلف أنحاء العالم وقال سانشيز في خطابه إن منصات التواصل الاجتماعي تحولت إلى ما يشبه الدولة الفاشلة حيث تتجاهل القوانين ويتسامح مع الجرائم مؤكدا أن حكومته قررت الانتقال من مرحلة التحذير إلى مرحلة الفعل وأضاف سنحمي أبناءنا من الغرب المتوحش الرقمي حظر منصات التواصل على القاصرين دون 16 عاما ومن أبرز الإجراءات التي أعلن عنها رئيس الحكومة منع القاصرين دون سن 16 عاما من الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي مع إلزام المنصات الرقمية بتطبيق أنظمة فعالة للتحقق من العمر وأوضح أن هذا الإجراء منصوص عليه ضمن مشروع قانون حماية القاصرين في البيئات الرقمية الذي لا يزال قيد المناقشة في البرلمان الإسباني وجاء هذا التوجه في إسبانيا في خط مواز لدول أوروبية أخرى مثل فرنسا والبرتغال التي بدأت بالفعل في تشديد القيود على استخدام الأطفال منصات التواصل الاجتماعي وسط تزايد القلق من آثارها النفسية والسلوكية مسؤولية جنائية لمديري المنصات وأعلن سانشيز نية حكومته تعديل التشريعات الوطنية لتحميل المدراء التنفيذيين للمنصات الرقمية مسؤولية قانونية مباشرة عن الانتهاكات التي تقع على منصاتهم بما في ذلك نشر خطاب الكراهية أو المحتوى غير القانوني وبموجب هذه التعديلات قد يواجه الرؤساء التنفيذيون للمنصات التكنولوجية مسؤولية جنائية في حال تقاعسهم عن إزالة هذا النوع من المحتوى وتأتي هذه الخطوة في سياق أوروبي أوسع إذ يفرض قانون الخدمات الرقمية الأوروبي DSA التزامات صارمة على المنصات الكبرى وقد أدى بالفعل إلى فرض أولى الغرامات من بينها غرامة بقيمة 120 مليون يورو على منصة إكس تويتر سابقا لعدم التزامها بقواعد الشفافية الإعلانية إلا أن ما يطرحه سانشيز يعد تصعيدا نوعيا عبر نقل المسؤولية من الكيان القانوني إلى الأفراد القائمين على إدارته تجريم التلاعب بالخوارزميات وفي خطوة أخرى مثيرة للجدل أعلن رئيس الحكومة أن إسبانيا ستسعى إلى تجريم التلاعب بالخوارزميات التي تساهم في تضخيم المحتوى غير القانوني أو المضلل وقال انتهى زمن الاختباء خلف فكرة أن التكنولوجيا محايدة هناك خوارزميات تصمم لتضخيم الكراهية والتضليل مقابل أرباح وتزامن حديث سانشيز مع تفتيش النيابة العامة في باريس مكاتب منصة إكس في فرنسا واستدعاء إيلون ماسك للتحقيق في شبهات تتعلق بالتلاعب بالخوارزميات وكشف سانشيز عن إنشاء نظام جديد لقياس ما سماه بصمة الكراهية والاستقطاب وهو أداة تهدف إلى تتبع وقياس مدى مساهمة منصات التواصل في نشر خطاب الكراهية والانقسام المجتمعي وأكد أن هذه الآلية ستكون أساسا لفرض عقوبات مستقبلية ليس فقط على المستوى القانوني بل أيضا الاقتصادي والأخلاقي وأضاف نشر الكراهية يجب أن يكون له ثمن ولم يعد مقبولا أن تحقق المنصات أرباحا على حساب تماسك مجتمعاتنا وفي الإجراء الخامس أعلن رئيس الحكومة عن تنسيق مباشر مع النيابة العامة الإسبانية للتحقيق في الجرائم المرتكبة عبر بعض المنصات الرقمية بما فيها أدوات الذكاء الاصطناعي مثل غروك التابعة لمنصة إكس إضافة إلى تيك توك وإنستغرام وكانت وزارة الشباب والطفولة الإسبانية قد أحالت قبل أسابيع ملفا إلى النيابة العامة للتحقيق في احتمال تورط أداة غروك في نشر مواد تتضمن عنفا جنسيا ضد الأطفال عقب جدل واسع أثارته تقارير عن تداول ملايين الصور ذات الطابع الجنسي من بينها صور لقاصرين ما دفع المفوضية الأوروبية إلى فتح تحقيق رسمي ورغم الطابع الطموح لهذه الإجراءات فإن الوضع البرلماني المعقد في ظل عدم تمتع الحكومة بأغلبية مريحة قد يشكل تحديا حقيقيا أمام تمرير هذه القوانين ومع ذلك أكد سانشيز أن بلاده لن تتحرك منفردة معلنا عن تحالف جديد يضم خمس دول أوروبية مستعدة رقميا بهدف تنسيق الجهود وفرض تنظيم أكثر صرامة وسرعة على المنصات الرقمية على المستوى القاري وختم رئيس الحكومة كلمته بالتأكيد على أن ما نواجهه هو تلاقي فشلين فضاء رقمي بلا مسؤولية ونظام عالمي يتعرض لضغوط متزايدة معتبرا أن التعامل مع هذا الواقع يتطلب حوكمة لا استسلاما

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح