أوباما يهاجم ترامب خلال مراسم تأبين القس جيسي جاكسون
111 مشاهدة
انتقد الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما الرئيس دونالد ترامب بشدة لشنه هجوما على مؤسساتنا الديمقراطية أثناء مشاركته في مراسم تأبين القس والناشط الحقوقي جيسي جاكسون الجمعة وانضم أوباما إلى الرئيسين السابقين جو بايدن وبيل كلينتون للمشاركة في مراسم تأبين جاكسون بعد وفاته عن 84 عاما وقال أوباما خلال المراسم التي أقيمت في شيكاغو كل يوم نستيقظ على هجوم جديد على مؤسساتنا الديمقراطية ونكسة أخرى لفكرة سيادة القانون وأضاف قد يكون مغريا الشعور بالإحباط والاستسلام للتشاؤم لكن هذا الرجل القس جيسي لويس جاكسون يلهمنا لاتخاذ طريق أصعب ووصف أوباما جاكسون بأنه رجل كان يقدم نفسه كل مرة احتاج فيها الفقراء والمحتاجون إلى مدافع وكل مرة احتاجت فيها البلاد إلى الشفاء وتابع لقد دعانا إلى الإيمان بقدرتنا على تغيير أميركا نحو الأفضل وكان جاكسون الذي توفي في 17 فبراير شباط مقربا من مارتن لوثر كينغ جونيور في الستينات وبقي صوتا بارزا للأميركيين من أصول أفريقية على الساحة الأميركية لأكثر من ستة عقود وأصبح من أبرز المدافعين عن إنهاء نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وشغل في التسعينات منصب المبعوث الرئاسي الخاص لأفريقيا في عهد بيل كلينتون وقد ذهب في مهمات لتحرير السجناء الأميركيين في سورية والعراق وصربيا وأسس ائتلاف ريمبو بوش وهي منظمة غير حكومية مقرها شيكاغو تنشط في الدفاع عن العدالة الاجتماعية وفي العام 2017 أعلن أنه مصاب بمرض باركنسون الذي وصفه بأنه تحد جسدي مع استمراره في القيام بنشاطاته فرانس برس