أسعار النفط تواصل الصعود مع اضطراب إمدادات المنطقة بسبب الحرب
41 مشاهدة
ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار اليوم الأربعاء إذ أدت الحرب الأميركية الإسرائيلية على إيران إلى تعطيل الإنتاج ووقف الصادرات من المنطقة وارتفع خام برنت 1 11 دولار أو 1 4 إلى 82 53 دولارا للبرميل بعد أن سجل أمس الثلاثاء أعلى مستوى إغلاق منذ يناير كانون الثاني 2025 وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 79 سنتا أو 1 1 إلى 75 37 دولارا بعد أن سجل أعلى مستوى تسوية منذ يونيو حزيران nbsp وشنت القوات الإسرائيلية والأميركية هجمات على أهداف في أنحاء إيران أمس الثلاثاء بينما شنت إيران هجمات على البنية التحتية للطاقة في دول الخليج التي تنتج أقل بقليل من ثلث إنتاج النفط العالمي nbsp وقال مسؤولون لوكالة رويترز إن العراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك خفض إنتاجه بنحو 1 5 مليون برميل يوميا أي حوالي نصف إنتاجه بسبب محدودية سعة التخزين وعدم وجود منفذ للتصدير وأضافوا أن البلاد قد تضطر إلى وقف إنتاجها البالغ نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا في غضون أيام إذا لم تستأنف الصادرات nbsp واستهدفت إيران أيضا ناقلات النفط في مضيق هرمز الذي يمر عبره حوالي خمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال في العالم وظلت حركة المرور متوقفة فعليا لليوم الرابع على التوالي بعد أن هاجمت إيران خمس سفن nbsp ومع ذلك ساعدت تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأن البحرية الأميركية قد تبدأ في مرافقة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز إذا لزم الأمر على الحد من ارتفاع أسعار الخام nbsp وقال ترامب إنه أصدر أوامر لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأميركية لتوفير خدمات تأمينية ضد المخاطر السياسية وضمانات مالية للتجارة البحرية المارة عبر الخليج nbsp لكن مالكي السفن والمحللين تساءلوا عما إذا كانت الحراسة العسكرية ودعم التأمين سيكفيان لاستعادة الثقة nbsp وبدأت الدول والشركات في البحث عن مسارات وإمدادات بديلة وقالت الهند وإندونيسيا إنهما تبحثان عن إمدادات طاقة أخرى في حين أغلقت بعض مصافي التكرير الصينية أبوابها أو قدمت خطط صيانة nbsp وذكرت مصادر أن شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط تسعى إلى تحويل مسار بعض صادراتها من النفط الخام إلى البحر الأحمر لتجنب مضيق هرمز وذكرت وزارة البترول الباكستانية في بيان صحافي اليوم الأربعاء أن إسلام أباد طلبت من السعودية تحويل مسار إمدادات النفط عبر ميناء ينبع على البحر الأحمر وذلك بعد أن أدى إغلاق مضيق هرمز إلى تعطيل حركة الملاحة nbsp وأضافت الوزارة أن الرياض أكدت لإسلام أباد دعمها لإمدادات الطاقة وتأمين عمليات التسليم عبر هذا المسار البديل nbsp وفي الولايات المتحدة ذكرت مصادر في السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأميركي أن مخزونات النفط الخام ارتفعت 5 6 ملايين برميل الأسبوع الماضي وهو ما يزيد بكثير عن توقعات المحللين البالغة 2 3 مليون برميل ومن المتوقع صدور الأرقام الرسمية من الحكومة الأميركية في وقت لاحق اليوم nbsp توقعات بخفض العراق والكويت إنتاج النفط في السياق nbsp قال محللون في جيه بي مورغان في مذكرة إن إمدادات النفط الخام من العراق والكويت يمكن أن تبدأ في التوقف في غضون أيام إذا ظل مضيق هرمز مغلقا مما قد يؤدي إلى تراجع يبلغ 3 3 ملايين برميل يوميا في الإمدادات بحلول اليوم الثامن من أحدث صراع في الشرق الأوسط nbsp وقال البنك أمس الثلاثاء إن العراق والكويت لديهما ما يقرب من ثلاثة أيام و14 يوما على الترتيب قبل أن يضطرا إلى وقف صادرات النفط الخام التي تمر عبر المضيق ومضيق هرمز ممر مائي ضيق بالغ الأهمية الاستراتيجية يربط بين الخليج شمالا وخليج عمان وبحر العرب جنوبا وهو من أهم ممرات نقل النفط في العالم إذ يعبر من خلاله حوالي خمس تدفقات النفط والغاز الطبيعي المسال العالمية nbsp وذكر جيه بي مورغان أنه في حال الإغلاق فترة طويلة ربما يتفاقم تقلص إمدادات النفط إلى 3 8 ملايين برميل يوميا بحلول اليوم الخامس عشر و4 7 ملايين برميل يوميا بحلول اليوم الثامن عشر للصراع وأظهرت بيانات فورتيكسا لتتبع السفن تراجع مرور ناقلات النفط عبر المضيق إلى أربع سفن في الأول من مارس آذار أي في اليوم التالي لاندلاع الأعمال القتالية مقابل 24 سفينة يوميا في المتوسط منذ يناير كانون الثاني nbsp ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن إبراهيم جباري المستشار الكبير لقائد قوات الحرس الثوري قوله يوم الاثنين إن إيران أغلقت مضيق هرمز وستستهدف أي سفينة تحاول عبوره nbsp وهذا التحذير هو الأكثر وضوحا من جانب إيران منذ أن أبلغت السفن يوم السبت أنها تغلق طريق التصدير وقال جباري في تعليقات نقلتها وسائل إعلام رسمية المضيق مغلق إذا حاول أي أحد المرور فإن أبطال الحرس الثوري والبحرية النظامية سيضرمون النار في تلك السفن nbsp وأضاف أبلغنا العدو بأنه إذا حاولتم إلحاق الضرر بمراكزنا الرئيسية فسوف نستهدف جميع المراكز الاقتصادية في المنطقة وأعلن الحرس الثوري الإيراني أنه استهدف 10 ناقلات نفط حاولت عبور مضيق هرمز دون أخذ التحذيرات بعين الاعتبار وذلك بعد إعلان حظر العبور في المضيق منذ بدء الهجمات الأميركية الإسرائيلية وأفاد بيان للحرس الثوري مساء الثلاثاء أنه تم استهداف أكثر من 10 ناقلات نفط بمختلف أنواع الذخائر ما أدى إلى تعطيلها وذلك بسبب عدم امتثالها للتحذيرات المتكررة من أن مضيق هرمز غير آمن بحسب ما نقلته وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية nbsp وذكر البيان أن مضيق هرمز يقع تحت ظروف حرب وأن هناك احتمال تعرض السفن لأضرار نتيجة الصواريخ أو الطائرات المسيرة غير المنضبطة مؤكدا ضرورة عدم مرور السفن عبر هذه المنطقة رويترز العربي الجديد