الذكاء الاصطناعي صراع الدول على التحكم في مستقبل البشرية

٣٥ مشاهدة

متابعات| رصد*:

منذ أيام وخلال لقاء قائد الثورة الإسلامية الامام السيد علي الخامنئي مع . دعا الامام الخامنئي ، الى الارتقاء برتبة البلاد على صعيد الذّكاء الاصطناعيّ، بحيث تصبح الجمهورية الإسلامية الإيرانية على الأقلّ في عِداد الدّول العشر الأولى في العالم في هذه قضيّة. كما بين السيد القائد أهمية هذا المجال، مقدماً الاقتراح بأن يكون هذا الموضوع، من القضايا التي يجري التركيز عليها والاهتمام بها والتعمّق فيها، لأنه سيكون له دور في التحكّم في مستقبل العالم.

لذلك بتنا نشهد في السنوات الماضية لا سيما منذ بداية الالفية الثالثة، صراعاً وتنافساً كبيراً على كل الابتكارات والاختراعات في هذا المجال، إضافة لتأسيس الدول المتقدمة معاهد ومدارس وجامعات متخصصة في البحث والتطوير التكنولوجي والعلمي فيه.

ماهية الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو الذي تظهره الآلات، على عكس منذ لك النوع الذي يظهره البشر أو الحيوانات. وتعرفه الكتب الرائدة في هذا المجال على أنه دراسة “الوكلاء الأذكياء”: أي نظام أو جهاز يدرك بيئته، ويتخذ إجراءات تزيد من فرصته في تحقيق أهدافه.

وتشمل تطبيقاته محركات البحث على الويب المتقدمة مثل Google، المستخدمة في منصات YouTube و Amazon و Netflix وحتى في Facebook، وفهم الكلام البشري مثل Siri و Alexa، والسيارات ذاتية القيادة مثل Tesla، واتخاذ القرار الآلي والتنافس على أعلى مستوى في أنظمة الألعاب الإستراتيجية (مثل الشطرنج والجو).

وهناك 9 أهداف لهذا النوع من الذكاء:

1)التفكير وحل المشكلات:

طور الباحثون الأوائل في هذا العلم خوارزميات، تحاكي التفكير التدريجي الذي يستخدمه البشر، خلال محاولتهم لحل الألغاز أو إجراء استنتاجات منطقية. وبحلول أواخر الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، تم تطوير طرق للتعامل مع المعلومات غير المؤكدة أو غير الكاملة، باستخدام مفاهيم من الاحتمالات والاقتصاد.

لكن هذه الخوارزميات قد ثبت بأنها غير كافية لحل مشاكل التفكير الكبيرة، لأنها تعرضت لما يسمى بالـ “انفجار اندماجي – combinatorial explosion“. حيث أصبحت أبطأ بشكل كبير مع تزايد المشكلات.

كما أن البشر نادرًا ما يستخدمون الاستنتاج التدريجي، الذي يمكن أن تمثله أبحاث الذكاء

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع موقع متابعات لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2022 يمن فايب | تصميم سعد باصالح