واشنطن تصنف إيران دولة راعية للاحتجاز التعسفي وتلوح بعقوبات إضافية

52 مشاهدة
أعلن وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو الجمعة إدراج إيران على قائمة الدول الراعية للاحتجاز التعسفي لتصبح أول دولة تصنف ضمن هذا الإطار الذي استحدثته واشنطن مؤخرا وبرر روبيو القرار بالعودة إلى أزمة احتجاز موظفي السفارة الأميركية في طهران قبل 47 عاما معتبرا أن طهران دأبت منذ ذلك الحين على استخدام احتجاز الأميركيين ومواطني دول أخرى وسيلة للضغط السياسي وهو ما قال إنه يجب أن يتوقف ويعد تصنيف دولة راعية للاحتجاز التعسفي تصنيفا رسميا جديدا أقرته الولايات المتحدة مؤخرا ضد الدول التي تحتجز أو تدعم احتجاز مواطنين أميركيين أو مواطني دول أخرى ويسمح التصنيف الجديد بفرض عقوبات تشمل عقوبات اقتصادية وقيودا على التأشيرات والسفر والتصدير إضافة إلى قيود جغرافية أخرى على استخدام جوازات السفر الأميركية للسفر إلى تلك الدولة أو منها أو عبرها وأصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي أمرا تنفيذيا ينص على حماية المواطنين الأميركيين من الاحتجاز التعسفي في الخارج وأقر الكونغرس بموجبه قانون مكافحة الاحتجاز التعسفي لعام 2025 وأشار وزير الخارجية إلى أن القانون الجديد يسمح للوزارة بتصنيف إيران دولة راعية للاحتجاز التعسفي وقال إذا لم تتوقف إيران فسوف نضطر إلى النظر في إجراءات إضافية بما في ذلك قيود جغرافية محتملة على استخدام جوازات السفر الأميركية إلى إيران أو عبرها أو منها وأضاف روبيو أنه يجب على النظام الإيراني التوقف عن أخذ الرهائن وإطلاق سراح جميع الأميركيين المحتجزين ظلما في إيران وهي خطوات يمكن أن تنهي هذا التصنيف والإجراءات المرتبطة به نشجعه على القيام بذلك لا ينبغي لأي أميركي السفر إلى إيران لأي سبب كان نكرر دعوتنا للأميركيين الموجودين حاليا في إيران بمغادرتها فورا وتشير تقارير إلى أن هناك 4 أشخاص أميركيين إيرانيين محتجزين داخل إيران

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح