بيت هيغسيث سيتغيب عن اجتماع لوزراء الدفاع في الناتو
51 مشاهدة
لن يشارك وزير الحرب الأميركي البنتاغون بيت هيغسيث في اجتماع لوزراء الدفاع في دول حلف شمال الأطلسي ناتو مرتقب في 12 شباط فبراير في بروكسل وفق ما أعلن مسؤول أميركي الخميس وسيحل محله ثالث أرفع مسؤول في البنتاغون إلبريدج كولبي ويعتزم حلف شمال الأطلسي الناتو المساهمة في تهدئة الصراع داخل الحلف حول غرينلاند من خلال إطلاق عملية جديدة في القطب الشمالي وقال المتحدث باسم القيادة العليا للقوات المتحالفة في أوروبا الكولونيل مارتن أودونيل في تصريحات سابقة من المقر العسكري لحلف شمال الأطلسي في مدينة مونس البلجيكية لوكالة الأنباء الألمانية د ب أ يوم الثلاثاء إن النشاط سيعزز موقف الناتو في القطب الشمالي وأقصى الشمال وعلمت وكالة الأنباء الألمانية أنه من الممكن الإعلان عن بدء العملية في وقت مبكر من نهاية هذا الأسبوع أو خلال الأسبوع المقبل ويرجع السبب في ذلك إلى أن يطلق القائد الأعلى لقوات الحلفاء في أوروبا أليكسوس جي غرينكويتش ما يسمى بـنشاط اليقظة المعززة حتى من دون قرار رسمي من جانب حلفاء الناتو ورفض المتحدث التعليق على تاريخ البدء المحتمل والتفاصيل في الوقت الحالي والأسبوع الماضي قال أمين عام حلف شمال الأطلسي مارك روته أمام البرلمان الأوروبي في بروكسل إن أوروبا لا تستطيع الدفاع عن نفسها من دون الولايات المتحدة في ظل الدعوات داخل القارة للاعتماد على نفسها بعد التوتر بشأن غرينلاند وأضاف روته متوجها إلى النواب الأوروبيين إن كان أي شخص هنا ما زال يعتقد أن الاتحاد الأوروبي أو أوروبا ككل يمكنها الدفاع عن نفسها من دون الولايات المتحدة فليستمر في الحلم لا يمكنكم ذلك وشدد على أنه إن كان الأوروبيون عازمين فعلا على بناء تحالف دفاعي جديد من دون الولايات المتحدة فسيتحتم عليهم مضاعفة إنفاقهم الدفاعي من نسبة 5 التي تم الاتفاق عليها في الناتو العام الماضي إلى 10 من الناتج الداخلي الإجمالي وإنفاق مليارات عديدة لحيازة قدرة ردع نووي خاصة بهم وقال خلال جلسة أسئلة وأجوبة في هذا السيناريو ستخسرون الضمانة القصوى لحريتنا وهي المظلة النووية الأميركية إذا حظا سعيدا وحذر رئيس وزراء غرينلاند ينس فريدريك نيلسن الاثنين الماضي من أنه رغم استبعاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب استخدام القوة العسكرية فإن واشنطن لا تزال تسعى بشكل أساسي للسيطرة على الجزيرة الواقعة في القطب الشمالي والتابعة للدنمارك من بوابة الحكم الذاتي وكثف ترامب دعواته للسيطرة على غرينلاند في بداية العام مشيرا إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي فيما يتعلق بروسيا والصين مما يهدد بتفكيك حلف شمال الأطلسي في كانون الثاني يناير أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكبر أزمة في تاريخ الحلف الأطلسي منذ تأسيسه سنة 1949 بتهديده بالاستيلاء وإن بالقوة على غرينلاند الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي والخاضعة للسيادة الدنماركية وهو كان يجاهر بضرورة وضع الإقليم تحت السيادة الأميركية لحماية الولايات المتحدة قبل أن يعدل عن موقفه وتخوض إدارته مباحثات مع السلطات الدنماركية والغرينلاندية وبدأ الناتو في مطلع شباط فبراير يخطط لإرسال بعثة إلى المنطقة القطبية الشمالية استجابة لمخاوف الرئيس الأميركي فرانس برس العربي الجديد