هآرتس تل أبيب تطالب بشركات أمن أميركية في معبر رفح لتشغليه

151 مشاهدة
كشفت صحيفة هآرتس العبرية أن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة نشر شركات أمن أميركية خاصة في معبر رفح ضمن ترتيبات جديدة لتشغيله بدلا من الاعتماد على قوات تابعة للسلطة الفلسطينية ونقلت الصحيفة عن مصدرين مطلعين على التفاصيل أن نقاشات تجري بين تل أبيب وواشنطن حول شكل القوة التي ستتولى إدارة المعبر في ظل تباين المواقف بشأن دور بعثة الشرطة الأوروبية EUBAM المفترض إشرافها على الطاقم الفلسطيني في الجانب الفلسطيني من المعبر وفي حين نقلت الصحيفة نفسها عن مصدر دبلوماسي لم تكشف عن هويته أن فكرة نشر شركات أمن أميركية طرحت سابقا قبل التراجع عنها أوضح مصدر آخر أن تل أبيب ترغب في ترتيب ثلاثي يضم مصر والولايات المتحدة وإسرائيل فقط وأضاف أن الرفض الأميركي القاطع لنشر قوات عسكرية في قطاع غزة دفع نحو البحث عن بدائل أقل كلفة سياسيا من بينها الشركات الأمنية الخاصة ووفقا لـهآرتس برز خلال المناقشات اسم شركة UG Solutions التي تولت سابقا تأمين مراكز توزيع تابعة لما يسمى مؤسسة غزة الإنسانية وهي مبادرة إسرائيلية أميركية هدفت لإيصال المساعدات بعيدا عن قنوات الأمم المتحدة وقد ارتبط اسمها بقتل الفلسطينيين من طالبي المساعدات وبينما أكد أحد المصادر لـهآرتس مشاركة منسق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق الضفة الغربية وقطاع غزة في هذه المناقشات نفى الأخير ذلك في المقابل ذكر مصدر آخر أن المداولات مستمرة بشأن هذه القضية وبحسب هآرتس تعكس هذه الطروحات عدم ثقة إسرائيل في بعثة الشرطة الأوروبية والقوة الأمنية الفلسطينية خاصة مع احتمال توسع دور المعبر ليشمل إدخال البضائع في المقابل شدد مصدر أوروبي في حديث مع الصحيفة على امتلاك البعثة تجربة عملية مؤكدا أن الممثلين الفلسطينيين هم الأقدر على مواصلة المهمة إلى ذلك كشفت هيئة البث الإسرائيلية كان أن وصول المبعوثين الأميركيين ستيف ويتكوف وجاريد كوشنر إلى تل أبيب جاء تلبية لطلب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لبحث ملفي إعادة فتح معبر رفح والملف الإيراني وتأتي هذه التحركات قبيل اجتماع مرتقب للمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية الكابينت اليوم الأحد وسط توقعات بالمصادقة على فتح المعبر وأفادت كان بأن إسرائيل التي فوجئت بالإعلان عن فتح المعبر ضمن مبادرة مجلس السلام الذي أسسه الرئيس الأميركي دونالد ترامب ستطالب المبعوثين الأميركيين بإجابات واضحة حول ترتيبات التشغيل وأشارت إلى أن واشنطن تضغط لفتح المعبر وبدء جهود إعادة إعمار قطاع غزة وفق رؤية ترامب حتى قبل استعادة جثمان الأسير الإسرائيلي الأخير ران غويلي مع تقديم ضمانات ببذل أقصى الجهود للعثور عليه وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أفادت الأربعاء الماضي بأن إسرائيل تعتزم إقامة نقطة لتفتيش الفلسطينيين قرب معبر رفح جنوبي قطاع غزة عند إعادة فتحه وهو ما ذهبت وسائل إعلام عبرية لتسميته رفح 2 وبحسب الهيئة ستقام النقطة بالقرب من معبر رفح استعدادا لافتتاحه في إطار المرحلة الثانية من اتفاق إنهاء حرب الإبادة على قطاع غزة وستجرى فيها فحوص إضافية بهدف منع التسلل والتهريب على حد زعمها وقبل بدء حرب الإبادة على قطاع غزة في أكتوبر تشرين الأول 2023 كان معبر رفح يشغل بموجب اتفاقية التنقل والعبور لعام 2005 التي نصت على إدارة فلسطينية للجانب الفلسطيني من المعبر عبر هيئة المعابر التابعة للسلطة الفلسطينية وإدارة مصرية للجانب المصري مع وجود بعثة رقابة أوروبية للإشراف على الإجراءات فيما كانت إسرائيل تشارك بشكل غير مباشر عبر آلية التنسيق الأمني المسبق إذ كان يشترط إبلاغها بقوائم المسافرين ولا سيما الأجانب والحالات الخاصة

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح