نقد العقل الرومنطيقي

٣٩ مشاهدة
بعد أن أخذ على عاتقه في كتابه الأخير الانهيار المديد التوثيق للخلفية التاريخية التي اندلعت على أثرها انتفاضات الربيع العربي آثر الكاتب حازم صاغية في كتابه الأحدث صيف 2021 أن يقوم بجردة حساب طويلة دقيقة وقاسية لمجمل الأفكار والمعتقدات السياسية والثقافية والفكرية التي ضج بها المشرق العربي بين العراق ومصر والتي يعود انبعاثها إلى عصر التنظيمات والإصلاحات العثمانية قبل أن تشتد لاحقا مع انهيار السلطنة وما جرته من اضطرابات وتفسخات ما فتئت تتوالى ومن العنوان يتبدى حكم الكاتب على أصحاب هذه المسيرة الطويلة من الأفكار والتصورات الحالمة والمؤلمة إنهم رومنطيقيون أما صاحب العمل فهو الصحافي اللبناني المخضرم حازم صاغية الذي أسهم بإثراء المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات التي تشترك في نسق واحد التحفيز على التفكير بالخروج عن القوالب الذهنية التي نتعقل من خلالها صورتنا عن ذاتنا والعالم وعلى هذا النمط تأتي كتاباته الصحافية التي لا تكتفي بالتعليق على الوقائع وإنما تمتاز بعمق التحليل وربط الجزئيات بالكليات يبدأ الكاتب سفره بتنويه مهم يوضح فيه مراده هذه الصفحات لا تقول إن كل الفكر والإبداع السياسيين العربيين من صنف رومنطيقي وطبعا لا تقول إن كل النتاج الرومنطيقي ولا سيما في الفن والأدب مدان أو رجعي أو متخلف شيء آخر لا يقوله نقدها للرومنطيقية هو تمجيد المبالغة في التجريد العقلاني أو محو كل أثر خاص في تجربة بعينها ومن ثم نزع بعض ما هو إنساني وحميم في حياتنا وبالتالي تحكيم العنف العقلاني الذي يناط به تصويب الخطأ في العلاقات الاجتماعية وفي السياسة مع ذلك تقول هذه الصفحات إن أحد التيارات القوية في الفكر والإبداع السياسيين المشرقيين رومنطيقي متطرف ومتصلب وإن هذا التيار أكثر تيارات هذين الفكر والإبداع نفوذا وتأثيرا من غير أن ينتج تلك الأعمال الباهرة التي سجلتها الرومنطيقية الأوروبية فـالإنكار بوصفه رفضا للاعتراف بواقعية ما هو واقع يحتل موقع القلب من هذا التيار وكلما صفعنا بالواقع كما هو وكلما كانت الصفعة مؤلمة تصاعد الإنكار ليغدو هذيانا هذا عن المنهج ولكن ما هي الرومنطيقية المقصودة هنا إذن يعترف الكاتب بصعوبة القبض على تعريف دقيق لها وبالتالي بناء تحليل عليه لكن المؤكد أن منابعها أوروبية وفي القرن التاسع عشر تحديدا حيث جاءت كرد فعل على عقلانية القرن الذي سبقه هذا الرد تضمن سمات جمعت بين كل الرومنطيقيات اللاحقة على اختلاف جغرافياتها ومصادر وعيها وبواعث نشأتها وظروفها التاريخية ما أحدث نظاما في النظر والتأويل جرى بموجبه تغليب الأصلي والطبيعي الذي يكون متوهما على المصنوع وتغليب العاطفة على العقل والثابت الماهوي افتراضا على المتحول والقرية على المدينة والوحدة على التعدد والجذور على الآفاق القرية الطبيعة الأرض الوحدة القوة والجيش الأمة البطل الذات ومبادرتها بدل العقل والعلم والعالم لا بل تمجيد الذات ولو في بعض الأحيان عبر توكيد معاناتها ومظلوميتها واستعداداها للفناء لو لم تكن عظيمة لما ظلمت أو تعرضت للتآمر كتاب رومنطيقيو المشرق العربي من الأعمال التأسيسية بالغة الأهمية لتأريخ أصول الثقافة العربية وإدراك كيفية اشتغالها والنزعات التي تصدر عنها وتصدرها في آن هذه وحدات الوعي الرومنطيقي المقصودة في الكتاب التي تقف بالتضاد مع التنوير والرأسمالية ووحدات وعيهما الفرد الصانع لذاته الحداثة الكونية العلم المدينة الديمقراطية التجربة والتجريب إلخ ومثلما كان التنوير والرأسمالية الشيطان الذي استهدفته الرومنطيقية في تجربتها الأوروبية كان الغرب ذلك الشيطان في تجربتنا العربية أو أقله في المشرق الذي تتناوله هذ الصفحات وبعد تحديد المراد ونفي التوهمات يشرع الكاتب منذ ثاني الفصول في تقصي مسيرة الفكر العربي الذي سنراه متخما بالرومنطيقية على اختلاف تلاوينها وتمظهراتها فخلال 10 فصول من غير احتساب الأول تمتد رحلة البحث عن بدايات نشوء الوعي الرومنطيقي منذ نهايات الدولة العثمانية بإصلاحاتها وتنظيماتها وحروبها وصولا إلى انهيارها وتأسيس الجمهورية التركية على أنقاضها ثم الصراع على الزعامة المشرقية التي ورثت الوعي الرومنطيقي الألماني من العثمانيين بعد ذلك يأتي استعراض مآلات القضية الفلسطينية التي تتجلى فيها وعلى نحو صاخب وعدمي أعلى مستويات الهذيان الرومنطيقي وبما أن إسلاميي السنة والشيعة كانت لهم إسهاماتهم المؤثرة في رفد الرومنطيقية بالبعد المقدس فقد أفرد لكل منهما فصل خاص به الأولون ممثلون في سيد قطب والآخرون في روح الله الخميني ثم يأتي دور الماركسيين والشيوعيين الذين سبغوا نظرتهم للواقع بأوهام العلمية والصراعات الطبقية الحتمية مع اصطناع الكره للإمبريالية الرأسمالية دون أن يكون للأخيرة وجود حقيقي في مجتمعاتهم وفي مسألة الحداثة يحضر حداثيو الأدب الرافضين للحداثة أدونيس كمثال فاقع ثم يأتي ما يصفه الكاتب بـجائحة نقد الاستشراق التي بدأها إدوارد سعيد بشيء من الاضطراب والمغالطات لتصل إلى وائل حلاق الذي أخذ على عاتقه تنقية ما شاب الأطروحة من براءة فوقفة مطولة وجريئة مع مفهوم الطائفية وأنماط تشكلاتها ووظائفها وتداخلاتها كما صاغها بعض الكتاب عزمي بشارة أسامة مقدسي ميشال سورا وغيرهم ثم الختام مع إغلاق الدائرة حيث هزيمة الثورات العربية بالتزامن مع الانفجار الذي وصلت إليه الرومنطيقية العدمية في رفضها للعالم داعش يدعو صاغية في كتابه رومنطيقيو المشرق العربي إلى الدفاع عن التطابق مع الواقع ومع العالم والربط بين تغيرهما باتجاه أكثر ديمقراطية وحداثة وتقدما وعدالة والقارئ المواظب على القراءة لصاغية لا يفاجأ بجرأته على نهش كثير من المحرمات وتحطيمه معظم إن لم يكن لكل الأيقونات الفكرية في السياسة والثقافة العربيتين ولا يعجب من سعة اطلاعه وجلده البحثي وتنبيهاته واستدراكاته الدقيقة في المتن والهامش إلى جانب ملكته اللغوية العالية التي أضافت لرصانة البحث بعدا أدبيا جذابا يوظف بمهارة السرد البليغ في التنقل عبر محطات الأفكار وتواريخ الأحداث كذلك يمكن اعتبار الكتاب إلى جانب كتاب الراحل جورج طرابيشي المثقفون العرب والتراث التحليل النفسي لعصاب جماعي من الأعمال التأسيسية بالغة الأهمية لتأريخ أصول الثقافة العربية وإدراك كيفية اشتغالها والنزعات التي تصدر عنها وتصدرها في آن وعلاوة على المنهجية النقدية اللاذعة يدعو صاغية هنا إلى الدفاع عن التطابق مع الواقع ومع العالم والربط بين تغيرهما باتجاه أكثر ديمقراطية وحداثة وتقدما وعدالة بالإمكانات التي يوفرهما هذان الواقع والعالم وفي نهاية الجرد الطويل أتى الختام بجملة مكثفة ذات وقع درامي يمكن القول إن داعش ومشابهيه قوميون وماركسيون وإسلاميون وما بعد حداثيين قد أغلقوا الدائرة الرومنطيقية على سكان المشرق العربي إغلاقا مصبوغا بعنف كثير وابتذال أكثر أما أن تنكسر هذه الدائرة في وقت ما في مكان ما فأول شروطه أن ترحل الأنظمة السياسية وتصطحب معها عددا هائلا من الأفكار والقناعات والولاءات التي تحكمت طويلا بأهل هذه المنطقة

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح