مصنع سيانيد الصوديوم بالإسكندرية بطاقة 50 ألف طن

47 مشاهدة
أعلنت الحكومة المصرية اليوم السبت إنشاء أول مصنع لإنتاج سيانيد الصوديوم في الشرق الأوسط بمدينة الإسكندرية بطاقة سنوية 50 ألف طن على أن تنفذ المرحلة الأولى باستثمارات مبدئية قدرها 200 مليون دولار مع استهداف بدء الإنتاج في 2028 وبحسب بيان رئاسة مجلس الوزراء بحث الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد الجوسقي مع وفد شركة الكيماويات المتخصصة دراسكيم خطوات إنشاء المصنع داخل مجمع مصانع سيدي كرير للبتروكيماويات واستعرض الطرفان ما أنجز من موافقة مجلس الوزراء على عمل المشروع بنظام المناطق الحرة الخاصة والتأكد من التزام الشركة بالمعايير المصرية والعالمية في مجال الكيماويات إضافة إلى انطلاق مرحلة التصميم والتأسيس والتعاقد مع موردي المواد الخام وتخطط الشركة لإنتاج وتصدير 50 ألف طن من سيانيد الصوديوم المستخدم في استخلاص الذهب وفي المرحلة الثانية تدرس الشركة مضاعفة الإنتاج أو تصنيع مشتقات أخرى من سيانيد الصوديوم أما المرحلة الثالثة فتستهدف الوصول إلى إنتاج مكونات بطاريات أيونات الصوديوم وأكد الجوسقي دعم المشروع وتقديم التسهيلات لتسريع إنشاء المصنع معتبرا أنه يتقاطع مع أهداف حكومية تشمل زيادة الصادرات ونقل التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي وتشغيل العمالة كما أشار إلى أن المصنع سيستفيد من برنامج الإصلاح الاقتصادي وما ترتب عليه من تحسن بالمؤشرات النقدية والمالية والاستثمارية والتجارية واللوجستية ودعا الجوسقي الشركات المصرية إلى تبني استراتيجية تصنيع من أجل التصدير مع تركيز خاص على الأسواق الأفريقية مستندا إلى فرص الاتفاقيات التجارية التي انضمت إليها مصر وفي مقدمتها اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية وذكر أن وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية تستهدف زيادة بنحو 4 مليارات دولار في الصادرات مقارنة بعام 2024 الذي سجلت فيه الصادرات 7 7 مليارات دولار مع التعويل على قطاعات ذات ميزة تنافسية أبرزها الكيماويات ومن جانب المستثمرين قال باسم الشمي نائب الرئيس للشراكات الاستراتيجية في شركة بتروكيميكال هولدينغ إن شركة دراسلوفكا شريك المشروع ستنقل لأول مرة التكنولوجيا التي طورتها داخل منشآتها بالولايات المتحدة إلى أفريقيا والشرق الأوسط بهدف دعم تحول مصر إلى مركز لتكنولوجيا استخلاص الذهب وصناعة بطاريات أيونات الصوديوم بوصفها بديلا أقل تكلفة وأكثر استدامة من بطاريات أيونات الليثيوم وأضاف أندريه يروكيفيتش نائب الرئيس للاستراتيجية وتطوير الأعمال في بتروكيميكال هولدينغ أن المشروع قد يوفر حتى 500 فرصة عمل مباشرة ويولد إيرادات دولارية تقارب 120 مليون دولار سنويا مع تعزيز واستقرار سلاسل التوريد المحلية وأكد الالتزام بالمعايير البيئية والتنظيمية مشيرا إلى أن التكنولوجيا المعتمدة أكثر صداقة للبيئة وتقلل كلفة وتلوث الاستيراد والنقل كما لفت إلى أن إنتاج المرحلة الأولى يعادل خمسة أضعاف احتياجات السوق المصري الحالية ما يتيح لمصر تصدير سيانيد الصوديوم لأسواق أفريقيا وخدمة جزء مهم من احتياجات مناجم الذهب بالقارة

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح