مسلسل إطارات عن لا شيء مرة أخرى

٢٤ مشاهدة
ينتمي الكوميديان الأميركي شين غيليس إلى المجموعة التي تسبب جو روغان بشهرتها ويعمل ضمن نفس الصيغة التي اندمج فيها البودكاست مع الستاند آب كوميدي إذ يشارك بتقديم بودكاست وقدم عرضا خاصا على يوتيوب عام 2021 بعنوان Shane Gillis Live in Austin ثم عرضا على نتفليكس عام 2023 بعنوان Shane Gillis Beautiful Dogs والآن تبث المنصة نفسها مسلسلا خاصا به بعنوان إطارات Tires مسلسل إطارات من إنتاج غيلز نفسه وقبلت نتفليكس بعرض حلقاته الست بعد إنتاجها أي أن المنصة ليست مسؤولة سوى عن البث وهذا ما يفسر أن المسلسل لا يهتم أبدا بسياسات الهوية أو تنويع المؤدين فكل من في العمل بيض يتحدث المسلسل بسخرية عن ورشة إصلاح سيارات تورط صاحبها بشراء كمية كبيرة من الدواليب من دون أن يتمكن من بيعها وفي كل واحدة من الحلقات يقترح ويل ستيف غيربن خطة جديدة لكسب المزيد من المال المسلسل أقرب إلى اسكتشات يمتد الواحد منها على طول حلقة كاملة 20 دقيقة تحوي من النكات الذكورية ما لم يعد متداولا الآن بحجة الصوابية السياسية وسياسات الهوية وهذا ربما امتداد لسياسة المنصة التي قررت منذ إطلاق مهرجان نتفليكس نكتة أن تكون الحضن الذي يجمع كل أنواع الكوميديا مهما كانت مختلفة عن شروط العصر يذكرنا مسلسل إطارات بالأفلام التي كان يلعب بطولتها فينس فون مطلع الألفية حيث عوالم الرجال البذيئة والسعي دائما إلى الحصول على النساء أو تفادي سطوتهن في حال كن زوجات هذا النوع من الكوميديا لم يعد رائجا كونه يحتوي ذكورية لم تعد مقبولة ضمن شروط العصر اللافت أيضا أن شين غيليس ومجموعة الكوميديين البودكاسترز يشكلون جيلا جديدا من الكوميديين الذين لا يعتمدون فقط على الأداء الحي بل على النكات التي تمنتج وتقص لتصبح ملائمة للـReels رائد هذا الشكل من النكات هو آندرو شولتز رائد الذي للمصادفة يلعب دورا في المسلسل يحوي مسلسل إطارات أطيافا من The Office وParks and Recreation سواء في أسلوب الإخراج أو النكات السريعة الآنية في حين أنه لا يتبنى صيغة الوثائقي فالتخييل تام في المسلسل وهذا ما جعله ينال شهرة واسعة خصوصا أنه خال من أي محاولة لبث رسالة سياسية هو قائم على كوميديا الموقف والمفارقات من دون محاولة لـشمل الجميع وصفت صحيفة واشنطن بوست المسلسل بأنه ساينفلد الجديد كونه مسلسلا عن لاشيء العبارة التي يوصف بها مسلسل ساينفلد فالأخير قائم على كوميديا الموقف ومهارة المؤدين والكتابة المتقنة إذ إن أبطال المسلسل لا يبحثون عن تغيير ولا يملكون أفقا سوى استمرار العمل بأقل جهد ممكن ينتمي إطارات إلى فئة الحكايات ما بعد السينيكية تلك التي تختلف عن ساينفلد الذي نرى فيه كل شخصية متمحورة حول ذاتها ولا ترى إلا مصالحها الخاصة في إطارات ووراء كل طبقات السخرية والبذاءة هناك شيء إنساني وعلاقات بين أفراد يجمعهم العمل والقربى ويريدون الحفاظ عليها الأمر الذي يتكشف حين تصبح الأمور جدية وتقترب الورشة من الإغلاق ليتكافل الفريق بعدها ويعمل على إنقاذ الورشة والأهم بيع الدواليب المتراكمة في كل مكان الواضح أن الكوميديا الأميركية تأخذ انعطافة جديدة مع الجيل الجديد من الكوميديين أولئك الذين يستبدلون ديف شابيل ولويس سي كيه المثير وغيرهم من جيل ما قبل نتفليكس هؤلاء الذين يرون المهنة كأداء على الخشبة أمام الجمهور ليس بودكاست يحوي نكات تقطع وتقص لتنشر على وسائل التواصل الاجتماعي وهذا ما يميز المسلسل فكل حلقة قابلة لأن تقص إلى عدة Reels وكأنها مكتوبة ومؤداة بأسلوب يجعلها قابلة للاستهلاك ضمن منصات التواصل الاجتماعي عام 2019 نشر غيليس على قناته على يوتيوب حلقة أولية طولها أقل من خمس دقائق والهدف منها الترويج للفكرة ومحاولة جذب منتجين وجمهور إليها اللافت في النشر على يوتيوب أن اختيار مسلسل لإنتاجه لم يعد قائما على أساس ذوق المديرين التنفيذيين في الشركات الكبرى بل الجمهور نفسه لكن شين غيليس هو من أنتج المسلسل وليس نتفليكس ما يعني أن المحاولة لم تنجح والقرار ما زال مركزا بيد أصحاب البذلات الرسمية ولو حاول أحدهم نشر محتواه على يوتيوب مجانا لنيل رضا الجمهور ورأيه

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح