مسؤول إيراني كبير أخطأنا كثيرا بحق الجيران من خلال تصدير الثورة
319 مشاهدة
أشار رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية كمال خرازي خلال كلمته اليوم الأحد في المؤتمر الأول للسياسة الخارجية الإيرانية إلى أولويات هذه السياسة بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية مؤكدا أن الأولوية الأولى يجب أن تكون لدول الجوار وقال خرازي وفق ما أورده موقع اعتماد أونلاين الإصلاحي إن هذه الأولوية تنفذ حاليا إلا أن الأمر لم يكن كذلك في فترات سابقة مضيفا يجب أن نعترف بأننا ارتكبنا أخطاء كثيرة في مجال علاقاتنا مع جيراننا وأوضح في معرض حديثه عن هذه الأخطاء أن تصدير الثورة لم يكن أمرا ينبغي أن يجري بطرق وأساليب غير صحيحة قائلا إن ذلك قد أثار مخاوف بعض دول الجوار ومؤكدا أن تصدير الثورة كان يمكن أن يجري بطريقة صحيحة وتأتي هذه التصريحات في وقت تعرضت فيه إيران إلى انتقادات شديدة خلال العقود الماضية منذ انتصار ثورتها الإسلامية عام 1979 لمحاولتها تصدير الثورة إلى دول المنطقة nbsp وفي سياق آخر أكد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيراني الذي يتبع مؤسسة القيادة الإيرانية أن أميركا قابلت إيران بالعداء منذ اليوم الأول ومن الطبيعي أن يكون ردنا متناسبا مع هذا السلوك وأضاف يجب التعامل بحزم مع الأعداء الذين يسعون إلى الاعتداء على بلادنا أو تقويض استقلالنا وهذا الموقف لا يتعلق بالإفراط أو التفريط بل بحماية السيادة الوطنية وفي وقت سابق قال القائد العام للجيش الإيراني اللواء أمير حاتمي اليوم الأحد إن تحركات العدو ترصد بدقة ونحن مستعدون للرد الصارم على أي عمل عدائي ونقل التلفزيون الإيراني عن حاتمي تعبيره عن أمله في ألا يرتكب العدو خطأ جديدا مضيفا أنه في حال وقوع أي اعتداء فإن سلاح الجو في الجيش الإيراني سيكون له دور كبير في توجيه الرد المناسب وأكد حاتمي في الوقت ذاته أن وجود القطع البحرية الأميركية في المنطقة ليس أمرا جديدا مشيرا إلى أنه منذ انتصار الثورة الإسلامية 1979 شهدنا مرارا حضور السفن والوحدات المختلفة للعدو الأميركي واليوم ليس استثناء عن تلك الأيام من جهته حذر رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء عبد الرحيم موسوي من تداعيات أي حرب إقليمية محتملة وقال موسوي في كلمة ألقاها بمناسبة يوم سلاح الجو إنه على الرغم من أن هدف نيران أي حرب إقليمية سيكون المعتدين فإن مثل هذه الحرب ستعيد مسار التقدم والتنمية في المنطقة سنوات طويلة إلى الوراء وأضاف المسؤول العسكري الإيراني نحن في حالة جاهزية كاملة لكننا في الوقت نفسه لا نرغب في بدء حرب إقليمية