نيرو للأخوين ماموكاري قصص مصورة تستلهم التراث العربي
٥٥ مشاهدة
في ذروة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة صدر في نهاية آذار مارس الماضي الجزء السادس من سلسلة الشريط المصور نيرو للأخوين إيميليانو وماتيو ماموكاري عن دار سيرجيو بونيللي في ميلانو تحت عنوان جهاد تدخل السلسلة التي يقع كل جزء منها في ثمانين صفحة ملونة من القطع الكبير ضمن مجموعة آوداتشي مقدام ذات الطباعة الفاخرة والموجهة للكبار يتصدر الشريط المصور قائمة أعلى الإصدارات مبيعا في المكتبات الإيطالية ما يجعل إيطاليا من بين أكبر أسواق الكوميكس في العالم وأسرعها نموا بعدد قراء يتجاوز عشرة ملايين قارئ بحسب إحصائيات عام 2022 أي ما نسبته 23 بالمئة من عدد السكان البالغة أعمارهم بين 15 و74 سنة وكان الجزء الأول من مغامرات المقاتل العربي نيرو الأدهم قد أطلق في كانون الأول ديسمبر 2021 تحت عنوان كذلك على الأرض وتلته أجزاء كورت الشمس وانكدرت النجوم آذار مارس 2022 وثقوب في الماء كانون الأول ديسمبر 2022 ومن وساوس وخنس مارس 2023 ومدينة الألف جنة ديسمبر 2023 وآخرها جهاد وعلى الرغم من أن السلسلة الخيالية التي بدأ الأخوان ماموكاري بجمع مادتها قبل 14 سنة تدور أحداثها بالكامل خلال حقبة الحروب الصليبية إلا أن الفنانين لا ينفيان الإسقاطات السياسية المعاصرة لعملهما حيث نقرأ في مقدمة الجزء الأول من السلسلة على الرغم من الألف سنة التي تفصلنا عن الحملات الصليبية إلا أن أصداء تلك الحروب لا تزال تتشابك مع نشرات الأخبار إلى اليوم حروب لا تزال أصداؤها تتشابك مع نشرات الأخبار إلى اليوم ويؤكد الفنانان في الجزء الصادر مؤخرا على راهنية السلسلة ضمن محور إشراقات نظرة على عالم نيرو التي ختمت أحداث الجزء الأخير على حين غرة اختزل الزمان والمكان ولم تعد أخبار الحرب الرهيبة والهجمات والزلازل التي لا تنفك تصل من الشرق الأوسط مجرد أصداء لواقع غريب بل قصص أماكن مألوفة وقريبة على نحو غير متوقع شبه اليوم بالبارحة وانجدال حكاية نيرو الصغرى بحكاية التاريخ الكبرى ترجمها الفنانان الإيطاليان ضمن الخطاب الانسيابي للشخصيات ابتداء من الجزء الأول وإذ نرى الغريب وهو مقاتل في جيش الصليبيين يصل إلى سورية الكبرى حيث تدور مغامرات الأجزاء الستة الأولى من السلسلة من أجل بلوغ جبل قاسيون وتحرير الجن الذي يسكن مغارة الدم التي ارتكبت فيها أول جريمة قتل في التاريخ أنتم تكرهون بعضكم بعضا وهذا ما يجعلكم ضعفاء لم يكن المقاتل المسيحي يسعى من خلال رحلته سوى لمقابلة ذلك الجني محاولا إيجاد مخرج لتهريب نيرو من بين الصليبيين بعد أن أنقذه من الموت في ميدان المعركة حتى يدله على مكان المغارة فلنذهب عبر مسلك الجبال قال نيرو مقترحا طريقا بعيدا عن جيش الصليبيين وذلك حتى أقع رأسا بين أيدي أصحابك ولم لا الكثيرون منا يختارون التحالف مع الفرنجة من أجل التفوق على أشقائهم يرد نيرو ولكن على الأقل نحن المسيحيون متحدون يقول الغريب أم أنكم جيدون بالتظاهر بذلك بهذه الجملة يقرأ نيرو العربي نوايا المقاتل الصليبي الذي يعود إلى جيشه رفقة نيرو متظاهرا بالفعل أنه سيحمل أسيره لمبادلته ذهبا لدى المسلمين بينما كان يضمر في نفسه مخططا آخر يرجو فيه مصلحة خاصة ستتكشف دوافعها ضمن بقية الأجزاء ومعها هويته الحقيقية على الجانب الآخر يصف الأخوان ماموكاري الحالة العربية المتردية بعد سرد فظائع أقدم عليها الصليبيون قبل أن يصلوا إلى تل بشير حيث يسأل القاضي قائد جيشه هل وصلت أخبار من دمشق راجيا بذلك وصول النجدة من أشقائه بعد أن علم أن الصليبيين على بعد يوم من أسوار مدينته لن يساعدونا لا هم ولا الآخرون البعض تمترس وراءه حصونه بل وقام البعض الآخر بإرسال هدايا للكفار من أجل استرضائهم حسنا نعرف ماذا يقول المثل يرد القاضي وهو عم نيرو بحسرة اليد التي لا تستطيع قطعها قبلها وادع عليها بالكسر والواقع أن القاضي ليس بحال أفضل من حال بقية القادة الذين كان يرجو دعمهم وهو من انكب على السهر والسكر بينما كان جيش الصليبيين يستعد للانقضاض على مدينته قصص أماكن مألوفة وقريبة على نحو غير متوقع وشخصية القاضي في السلسلة مستوحاة من فخر الملك بن عمار آخر قضاة طرابلس الغرب قبل سقوطها بين أيدي الصليبيين وقد حكم بين 1099 ـ 1109 كما أتى في تنويه الأخوين ماموكاري ضمن المحور الختامي للجزء والذي عادة ما يقفل على قوس معرفي وعاد هنا الفنانان إلى الصراع الذي كان قائما بين قاضي طرابلس ودقاق بن تتش حيث يوكد ماموكاري على أن تغلغل الجيوش الصليبية في المنطقة العربية لم يكن ليحصل لولا تسهيل المسلمين لها بسبب نزاعات داخلية ونكايات بين زعمائهم في الجزء الثالث تنتقل المغامرة من طرابلس إلى صور وفي هذا الجزء يبدأ الموروث السحري للمنطقة بالظهور ومعه شخصية تاجر خبير بالعلوم الباطنية ويعمل في بيع الأثريات والمخطوطات النادرة وهنا يدرك المسلمون والجيش الصليبي أنهم دخلوا حربا مع مردة من الجن وتظهر في الجزء الرابع من وساوس وخنس ملامح تحالف بين المسلمين وجيش الصليبيين لم يكن تحقيقه يسيرا لقد جئت إلى هنا من أجل تحرير الأرض المقدسة لا من أجل التحالف مع كفار ملاعين يقول رونو قائد جيش الفرنجة وترد نزارية إحدى الشخصيات المحورية في العمل وأكفأ جنرالات جيش القاضي الجن لا يعبأون بعقيدة من يقتلون إذا لم نضع عداواتنا جانبا ستنتصر الشياطين لا محالة وفي هذا الجزء يعود ماموكاري ضمن محور إشراقات إلى أصل إبليس وقصة الخلق ومعها استعداء إبليس لكل البشر وتوعده بالوسوسة لهم وتضليلهم إلى يوم الدين وينهل الأخوان ماموكاري باقتدار من التراث اللغوي والديني والسحري للعالم العربي من أجل تأثيث عوالم نيرو على نحو قل نظيره في الإبداعات العربية المعاصرة التي جعلتها إغراءات الحداثة والعقلنة تقطع الجسور مع روافد إلهام هامة من إرثها الثقافي رافد لم يغفل الفنانان من التأكيد على أهميته في الخطاب الفني لعالمنا اليوم حيث يبدو أن السبيل العقلاني الوحيد لتحقيق السلام هو تسليم أنفسنا إلى عوالم أخرى وبعد استعارتهما في العنونة لمفردات من القرآن والإنجيل وسفر حزقيال نجدهما في الجزء الأخير يستلهمان من ابن جبير والقديس بولس وصف دمشق التي تدور أحداث الجزء الخامس فيها مدينة الألف جنة وفي هذا الجزء يكشف حاكم دمشق لزواره سرا عمره قرون لمدينته الخصبة الأقرب لمغارة الجن وفي هذا الجزء يتفجر أيضا صراع شخصي بين نيرو ورونو قائد الفرنجة على خلفية بوادر علاقة لهذا الأخير مع نزارية أنا تقومين بصدي كأنني وحش أما هو فيعجبك أحد الغزاة الملاعين الذين نحاربهم معا منذ سنين يخاطب نيرو نزارية بغضب هو على الأقل يؤمن بشيء ترد نزارية كاشفة عن ملمح هام في شخصية نيرو الفارغ روحيا بسبب علاقة إشكالية مع والده تعود إلى طفولته وتشكل المحرك الأساسي لكل أحداث العمل وتبرر العلامة الغامضة التي يحملها نيرو على جبينه وفي هذا الجزء الحافل ينكشف أيضا سر نزارية السفاحة وأصولها الطائفية المثيرة وبالرغم من أن التحرك بين شخصيات مركبة ذات خلفيات طائفية متعددة قد يبدو أشبه بالتنقل بين حقل ألغام إلا أن ذلك لم يدفع الأخوين ماموكاري إلى فخ الوقوع في خطابات الصوابية السياسية بل نجدهما في الجزء الرابع يبلغان ذروة البراعة في التحايل على القواعد التي أصبح يمتثل لها بصمت السواد الأعظم من الكتاب والفنانين في السنوات الأخيرة حيث استسلمت الكثير من الأجناس الفنية والأدبية على غرار الشعر والرواية لشطحات الأيديولوجيا التي قوضت تعبيرها الفني والواقع أن الفن التاسع يخضع لقوانين درامية صارمة في الكتابة ورسم الشخصيات لا تسمح بالمزايدة على الفن باسم الأيديولوجيا روائية ومترجمة جزائرية مقيمة في إيطاليا