لبنان 11 ضحية بسقوط مبنى في طرابلس وجهود للبحث عن ناجين

48 مشاهدة
سقط 11 ضحية وعدد من الجرحى في انهيار المبنى السكني في محلة باب التبانة في مدينة طرابلس شمالي لبنان فيما لا تزال عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني مستمرة منذ أمس الأحد في موقع الحادث nbsp وقال مصدر في الدفاع المدني اللبناني لـالعربي الجديد صباح اليوم الاثنين إن أعمال البحث لا تزال مستمرة وارتفع عدد الضحايا بعيد منتصف الليل إلى 11 ضحية وتم إنقاذ 8 مواطنين أحياء من تحت الأنقاض من بينهم طفل ونقلهم إلى المستشفيات فيما تستكمل العمليات للعثور على 3 أشخاص لا يزالون ضمن عداد المفقودين قرابة الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر أمس انهار مبنى سكني مؤلف من قسمين يضم كل منهما ستة طوابق في محلة باب التبانة في طرابلس في حادثة هي الثانية خلال أسبوعين nbsp ودعا رئيس الوزراء نواف سلام ليلا وزيري الداخلية والعدل إلى اجتماع طارئ في منزله لمتابعة تداعيات الكارثة التي حلت في طرابلس وتقرر توجه الوزيرين إلى المدينة من أجل الكشف الميداني والإشراف على التنسيق بين جميع الأجهزة العاملة على الأرض والتواصل مع الأهالي nbsp كما تقرر عقد اجتماع موسع بعد ظهر اليوم في السرايا الحكومية يضم الوزراء والأجهزة المعنية بحضور رئيس بلدية طرابلس ونقيب مهندسي الشمال لمتابعة تنفيذ الإجراءات اللازمة للتصدي لقضية الأبنية المتصدعة وشهدت طرابلس ليل أمس مسيرات غاضبة احتجاجا على الإهمال الذي تتعرض له المدينة وأهلها وقد توجه عدد من الشبان إلى مكاتب بعض السياسيين رافعين الصوت تنديدا بعدم اعارتهم أهمية لأبسط حقوقهم بالعيش بأمان وأعلن رئيس بلدية طرابلس عبد الحميد كريمة في مؤتمر صحافي عقده أمس مدينة طرابلس منكوبة في ما يخص المباني الآيلة إلى السقوط مؤكدا أن آلاف المباني مهددة بسبب الإهمال مشددا على أن كل نقطة دم تسقط في المدينة هي برقبة الدولة قبل أن يضع استقالة المجلس البلدي في تصرف وزير الداخلية وكان كريمة قال لـالعربي الجديد قبل نحو أسبوعين عقب انهيار مبنى الرضوان في منطقة القبة في طرابلس إنه بناء على مسح قديم هناك 105 مبان آيلة للسقوط وبأي لحظة وهذه المباني تحتاج إلى تدخل مباشر وقد صدرت إنذارات بإخلائها هذا إلى جانب 600 مبنى بحاجة إلى تدخل من حيث الصيانة والترميم ومعدل المبنى يسكن فيه تقريبا بين ست إلى عشر عائلات لافتا إلى أن غالبية هذه المباني هي في مناطق طرابلس القديمة أي القبة باب التبانة ضهر المغر والزاهرية مشيرا إلى أننا بصدد إنشاء وحدة طوارئ في البلدية من أجل متابعة الملف بكل جدية ومسؤولية على صعيد متصل اعتبر فرع الشمال في حملة الصحة حق وكرامة في بيان أن الانهيارات المتتالية للمباني في مدينة طرابلس والتي كان آخرها فاجعة منطقة التبانة تشكل إدانة صارخة لقيادات العمل السياسي في المدينة ووصمة عار على جبين من جمعوا الثروات الضخمة ومارسوا سياسة إدارة الظهر لمدينتهم وأهلها nbsp وتابع إن مأساة طرابلس بلغت حدا لم يعد يطاق وهي باتت تحتاج اليوم إلى قرارات استثنائية عاجلة لا تنتظر الروتين الإداري القاتل ولا تترك مجالا للمتربصين من صيادي نهب المال العام إن طرابلس الفيحاء تنتظر اليوم إعلان حالة طوارئ إنقاذية والمباشرة فورا بحلول جذرية تليق بكرامة أهلها وحقهم في الحياة وطالب المنضمون إلى الحملة بتشكيل لجنة طوارئ عليا تتابع القضية بكامل حجمها وكافة تفاصيلها التقنية والميدانية اعتماد قاعدة إخلاء وإيواء فورية المباشرة بمسح المباني المتصدعة وإخلاء السكان مع تأمين بدائل إيواء كريمة صونا للأرواح قبل وقوع الكارثة وتجهيز فرق الإغاثة سد النقص الفادح في المعدات التقنية واللوجستية لفرق الإطفاء والدفاع المدني لتمكينهم من القيام بواجبهم بفعالية

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح