دول عربية وإسلامية تدين انتهاكات إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة
65 مشاهدة
أعرب وزراء خارجية الأردن والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا وباكستان وتركيا والسعودية وقطر ومصر اليوم الأحد عن إدانتهم الشديدة للانتهاكات المتكررة التي ترتكبها إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة والتي أسفرت عن استشهاد عدد كبير من الفلسطينيين وأكد الوزراء بحسب ما جاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الأردنية اليوم الأحد أن هذه الممارسات تمثل تصعيدا خطيرا من شأنه تأجيج التوترات وتقويض الجهود المبذولة لتثبيت التهدئة وترسيخ الاستقرار وذلك في وقت تتكاتف فيه جهود الأطراف الإقليمية والدولية للمضي قدما في تنفيذ المرحلة الثانية من خطة السلام التي طرحها الرئيس الأميركي دونالد ترامب ولتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2803 وأضاف الوزراء أن تكرار هذه الانتهاكات يشكل تهديدا مباشرا للمسار السياسي على نحو من شأنه عرقلة الجهود الجارية لتهيئة الظروف الملائمة للانتقال إلى مرحلة أكثر استقرارا في قطاع غزة على الصعيدين الأمني والإنساني مشددين على ضرورة الالتزام الكامل بما يكفل نجاح المرحلة الثانية من خطة السلام nbsp ودعا الوزراء جميع الأطراف إلى الاضطلاع بمسؤولياتها كاملة خلال هذه المرحلة الدقيقة والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس حفاظا على وقف إطلاق النار وضمان استدامته والامتناع عن أي إجراءات أو ممارسات من شأنها تقويض الجهود الراهنة وتهيئة الظروف المواتية للمضي قدما نحو التعافي المبكر وإعادة الإعمار وجدد الوزراء تأكيدهم على أهمية التوصل إلى سلام عادل وشامل ودائم يستند إلى حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية ويأتي هذا بعد أن وصف رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية لإدارة غزة علي شعث اليوم الأحد ما شهده القطاع من خسائر في الأرواح خلال الأيام الماضية بـالمؤلم والمفجع داعيا إلى الالتزام بوقف إطلاق النار وجاءت تصريحات شعث في منشور على منصة إكس بعد يوم دام في قطاع غزة جراء التصعيد الإسرائيلي إذ استشهد أمس السبت 31 فلسطينيا في سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت مناطق مختلفة من القطاع وزعم جيش الاحتلال أن الغارات كانت ردا على انتهاك حماس لوقف إطلاق النار لكن الحركة نفت ذلك وحملت الاحتلال المسؤولية عنها