7 ألوان شكلت ملامح المكان القط العسيري
٣٨ مشاهدة
(( المصدر )) خاص :
على قمم الجبال وضفاف الأودية، تستدعي المباني التراثية في قرى منطقة عسير ماضي المكان العريق، عبر حرفية البناء وجمالية زخارف القَط الفنية للمنازل، من خلال تنوعها الهندسي وتنسيقها اللوني المكون من 7 ألوان تزين جدرانها.يعتمد على الزخارف الهندسية البديعة المستوحاة من الثقافة المحيطةويختلف تنسيق درجات الألوان حسب موقع المنزل سواء كان في الأصدار، أو الهضاب الداخلية، أو مرتفعات السراة، أو السهل التهامي، حيث يستخدم أهالي منطقة عسير في تلوين رسوماتهم ووحداتهم الزخرفية صبغات طبيعية مأخوذة من بعض النباتات والطين أو من الأكاسيد الحجرية.
ويحضر القط العسيري جامعًا تلك الألوان الطبيعة بوصفه فنًا يزين جدران المنازل في منطقة عسير منذ مئات السنين، ويعتمد على الزخارف الهندسية البديعة التي تستوحي أبعادها ودلالاتها من الثقافة المحيطة، وخصوصاً ألوان الطبيعة.
وكلمة قَط في معاجم اللغة العربية تعني خَط أو نحت أوقطع، وهو ما تفعله مبدعات المنطقة من النساء في المنازل، وخصوصاً منازل الأثرياء ووجهاء المجتمع قديمًا، ليدخل فن القط العسيري إلى واجهة الاهتمام العالمي بعد أن تم اختياره ضمن القائمة التمثيلية للتراث العالمي غير المادي، لدى منظمة اليونسكو في عام 2017م.
وتنساب الألوان من أنامل السيدات في تكوينات جمالية متنوعة وبأساليب متعددة حسب طبيعة السطح ومدى ارتباطه بخامات التنفيذ، وعلى الرغم من اختلاف تلك الأساليب، فإن الطابع الشعبي البسيط يغلب على كثير منها.
وتتعامل الفنانة الشعبية أو كما تعرف باسم القَطاطة في منطقة عسير مع أنواع من الألوان المستخلصة من مساحيق الأحجار الكلسية، أو من الطينات الملونة، أو من بعض النباتات والثمار الطبيعية أو من ألوان جاهزة الصنع على شكل مساحيق، تقوم بتحضيرها بنفسها، بإضافة المواد المثبتة والملمعة إليها.
وتستخدم القطاطات الألوان الأساسية الأحمر، والأصفر، والأزرق بشكل رئيس، إضافة إلى الألوان الثنائية مثل الأخضر، البرتقالي، كما يستخدمن اللونين الأبيض والأسود.
الزخارف الخارجية يقوم بإبداعها الرجال بينما تنقش النساء ما بداخل المنزل
وأوضح أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بقسم التاريخ والآثار في جامعة الملك خالد الدكتور علي مرزوق، أن
أرسل هذا الخبر لأصدقائك على