شياو شياو ولي لي آخر دبي باندا في اليابان يصلان إلى الصين
58 مشاهدة
وصل توأما الباندا شياو شياو ولي لي إلى إقليم سيتشوان في الصين فجر الأربعاء وذلك بعد مغادرتهما حديقة حيوان أوينو في طوكيو الثلاثاء وبعد وصولهما أرسل الثنائي إلى قاعدة بايفنجشيا التابعة للمركز الصيني لأبحاث وحماية الباندا العملاقة في يان ومن المتوقع أن يعرضا على الجمهور بعد انتهاء فترة الحجر الصحي وكان شياو شياو ولي لي قد غادرا حديقة حيوان أوينو حيث ولدا في 2021 على متن شاحنة أمس الثلاثاء وجرى نقلهما جوا من مطار ناريتا إلى الصين وتوافد الآلاف من اليابانيين على الحديقة الموجودة في طوكيو خلال الأيام الأخيرة لوداع دبي الباندا علما أن والديهما شين شين وري ري عادا إلى الصين في 2024 وبرحيل حيواني الباندا البالغين أربع سنوات صارت اليابان خالية من الباندا لأول مرة منذ نحو نصف قرن ومع أن انتقالهما إلى الصين مخطط له منذ بعض الوقت ينظر إلى رحيل الدبين على أنه انعكاس لتدهور العلاقات بين بكين وطوكيو في الأشهر القليلة الماضية بحسب رويترز nbsp بدورها أشارت وكالة أسوشييتد برس إلى أن حظوظ اليابان في الحصول على حيوانات باندا جديدة ضعيفة نتيجة العلاقات المتوترة أخيرا مع بكين nbsp وكانت رئيسة الوزراء اليابانية ساناي تاكايتشي قد قالت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي أن بلادها قد تتحرك عسكريا في حال حدوث هجوم صيني على تايوان وهو الأمر الذي أغضب الحكومة الصينية ونصحت مواطنيها بتجنب السفر إلى اليابان وفي استطلاع أجرته صحيفة أساهي شيمبون نهاية الأسبوع الماضي قال 70 من المشاركين إنهم لا يعتقدون أن على الحكومة التفاوض مع الصين بشأن استئجار حيوانات باندا جديدة بينما أيد ذلك 26 ووصل أول زوج من حيوان الباندا إلى اليابان عام 1972 حين أرسلتها الصين كهدية بمناسبة تطبيع العلاقات الديبلوماسية بين الدولتين الجارتين