شركة جديدة لإدارة هرمز باتفاق إيراني عماني
أعلنت إيران، الثلاثاء، شركة جديدة لإدارة مضيق هرمز.. يتزامن ذلك مع تأكيد اتفاق مع سلطنة عمان.
وأُطلِق على الشركة “شركة تأمين مضيق هرمز” حيث ستقوم بتحصيل رسوم على مرور السفن مقابل “خدمات” و”تأمين”.
وجاء إطلاق الشركة الجديدة عقب مباحثات مع سلطنة عمان.
وأكدت السلطنة الاتفاق على الخدمات التي ستُقدَّم في هرمز والرسوم المرتبطة بها.
وتعد السلطنة وإيران أبرز الدول المشاطئة لمضيق هرمز.
وكان وفد إيران المشارك بمفاوضات سويسرا وصل إلى مسقط بعد ساعات على عودته من جنيف.
وناقش الوفد خلال لقاء مع سلطان مسقط، وفق تقارير إعلامية إيرانية – عمانية، تشكيل فريق مشترك للتوصل إلى اتفاق بشأن إدارة مضيق هرمز.
ويعد المضيق أبرز ملفات الأزمة الحالية عالمياً، حيث يتمحور النقاش حول فتحه في حين تتمسك إيران بفرض رسوم على السفن العابرة له.
والاتفاق على تشكيل شركة لإدارته إشارة بتقديم أمريكا تنازلاً لإيران بشأن إدارة المضيق مستقبلاً.
ارسال الخبر الى: