سورية فتح طرق رئيسية في الحسكة ودعوات شعبية لاستعادة الخدمات

42 مشاهدة
تتواصل في محافظة الحسكة خطوات تنفيذ بنود الاتفاق المبرم بين الحكومة السورية وقوات سوريا الديمقراطية قسد في 29 يناير كانون الثاني الماضي وسط تغيرات ميدانية شملت انسحابات متبادلة وإعادة انتشار للقوى الأمنية بالتوازي مع تصاعد مطالب شعبية بإعادة الخدمات الأساسية إلى مدينة الحسكة وبحسب مصدر أمني تحدث لـالعربي الجديد عقد اجتماع بين قيادة قوى الأمن الداخلي الأسايش وقوى الأمن الداخلي التابعة للحكومة السورية جرى خلاله بحث آليات تطبيق الاتفاق ولا سيما ما يتصل بانتشار قوى الأمن الداخلي قبيل انسحاب القوات العسكرية من مدينة الحسكة وأوضح المصدر أن الاجتماع تناول أيضا ملف الحواجز المشتركة عند مداخل المدينة وآليات الانتشار في البلدات الواقعة جنوبي الحسكة عقب انسحاب القوات الحكومية منها في إطار إعادة تنظيم السيطرة الأمنية وفق ما نص عليه الاتفاق ميدانيا بدأت قسد الانسحاب من الخطوط الأمامية في محيط مدينة الحسكة وداخلها لتتسلم قوى الأمن الداخلي الأسايش طريق أبيض الحسكة الرقة على بعد نحو 15 كيلومترا من المدينة إضافة إلى طريق الحسكة الشدادي في المقابل تستعد القوات التابعة للحكومة السورية للانسحاب باتجاه منطقة الشدادي وسط ترقب لانسحابها من بلدات تل براك وتل حميس والمناطق التابعة لهما وأفادت مصادر محلية بأن طريق دوار البانوراما الحسكة أبيض الرقة سيفتح خلال ساعات أمام حركة الباصات والشاحنات والمسافرين باتجاه الداخل السوري عقب تسلمه من قبل الأمن العام الحكومي في السياق نفسه أكدت مصادر مطلعة خروج جميع قيادات وكوادر حزب العمال الكردستاني من مدينة كوباني عين العرب ووصولهم إلى الحسكة تمهيدا لمغادرتهم البلاد وفق بنود الاتفاق وهو ما يتوقع أن ينعكس فك الحصار المفروض على المدينة وبالتوازي مع هذه التطورات الأمنية تشهد مدينة الحسكة تصاعدا في المطالب الشعبية إذ دعا الأهالي إلى إعادة تشغيل محطة مشروع آبار علوك بريف رأس العين شمال غربي المحافظة باعتبارها المصدر الوحيد لمياه الشرب بعد انقطاع المياه عن المدينة منذ نحو سبع سنوات كما طالبوا بإعادة تشغيل شبكتي الاتصالات الخليوية والأرضية المقطوعتين منذ عام وإعادة تزويد أحياء المدينة بالكهرباء النظامية الغائبة منذ عام أيضا وشملت المطالب أيضا إعادة تشغيل الدوائر والمؤسسات الحكومية والمصارف العامة والمدارس والمشافي والمراكز الصحية العامة المتوقفة عن العمل منذ سقوط النظام إلى جانب إعادة فتح الطرق العامة والمعابر التي تربط المدينة بريفها وبالمحافظات السورية الأخرى أمنيا شهدت الحسكة اليوم الثلاثاء استنفارا جويا وبريا لقوات التحالف الدولي بالتنسيق مع قوى الأمن الداخلي الأسايش تزامنا مع نقل دفعة جديدة من معتقلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش من سجن الصناعة في حي غويران باتجاه الأراضي العراقية وخرجت قافلة ضمت شاحنات مخصصة لنقل السجناء وسط إجراءات أمنية مشددة ومرافقة من مدرعات تابعة لقوات التحالف الدولي حيث سلكت طريقا باتجاه الحدود السورية العراقية وتأتي هذه العملية ضمن سلسلة عمليات تسليم مستمرة بين الجانبين السوري والعراقي بإشراف دولي لمعالجة ملف معتقلي التنظيم وكانت قوات التحالف الدولي قد نقلت في الثامن من فبراير شباط الجاري وعلى مدى يومين عددا من عناصر التنظيم من الحسكة إلى العراق وعلى مدى نحو شهر تسلم العراق 4583 معتقلا من عناصر داعش من أصل نحو سبعة آلاف معتقل وفق ما أعلنته القيادة المركزية الأميركية سنتكوم التي أكدت أن عمليات النقل تهدف إلى ضمان احتجازهم في مرافق مؤمنة في هذا السياق قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الثلاثاء إن نقل سجناء داعش من سورية إلى العراق جاء بقرار عراقي يهدف إلى الحفاظ على الأمن الوطني والإقليمي والدولي داعيا الدول المعنية إلى استلام رعاياها من السجناء المرتبطين بالتنظيم

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح