سورية سحب اعتماد شركات أمن المعلومات وجهود لإطلاق استراتيجية وطنية

82 مشاهدة
ألغت الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات التابعة لوزارة الاتصالات السورية شهادة اعتمادية تقديم خدمات أمن المعلومات الممنوحة لعدد من الشركات العاملة في السوق المحلية في خطوة تعكس تشديدا رسميا في ضبط هذا القطاع الحساس وربطه بمفهوم السيادة الرقمية nbsp وقالت الهيئة في بيان نشرته اليوم الاثنين إنها قررت إلغاء اعتمادية كل من شركة إكستيك محدودة المسؤولية XTECH الممنوحة منذ عام 2023 وشركة حلول الأنظمة الذكية الممنوحة عام 2022 إضافة إلى شركة طلال أبو غزالة وشركاه التي حصلت على الاعتمادية عام 2023 موضحة أن القرار جاء نتيجة مخالفة أحكام لائحة الضوابط والنواظم الخاصة باعتمادية شركات أمن المعلومات nbsp وبحسب الهيئة فإن إلغاء اعتمادية منظومة طلال أبو غزالة للأرشفة الإلكترونية والأتمتة TAG E Archiving and Automation يعود إلى عدم الالتزام باللائحة التنظيمية المتعلقة باعتمادية المنظومات المعلوماتية مؤكدة أن القرار ينص على منع الشركات المذكورة من تقديم أي خدمات في هذا المجال مع تحميلها كامل المسؤولية القانونية في حال المخالفة وقال الخبير في أمن المعلومات مؤيد العطار لـالعربي الجديد إن الشركات التي ألغيت اعتماديتها كانت تقدم خدمات متعددة تشمل تقييم جاهزية الأنظمة المعلوماتية وتنفيذ اختبارات اختراق وتقديم استشارات حول سياسات حماية البيانات وإدارة المخاطر إضافة إلى حلول الأرشفة الإلكترونية وأتمتة الإجراءات وحماية البنى التحتية الرقمية وأوضح الخبير أن هذه الخدمات تعد جزءا من متطلبات العمل الرقمي للمؤسسات العامة والخاصة وتساهم في تنظيم العمليات الرقمية وحماية البيانات وفق المعايير المهنية المعتمدة بدوره كشف مدير مركز أمن المعلومات في وزارة الاتصالات السورية جهاد ألالا عن العمل على إعداد مسودة استراتيجية وطنية للأمن السيبراني بالتعاون مع خبراء سوريين مشيرا إلى أنها تناقش حاليا مع الجهات الحكومية المعنية تمهيدا لإطلاقها قريبا بما يساهم في تنظيم هذا القطاع من حيث القوانين والتشريعات والاستراتيجيات وأوضح ألالا لـالعربي الجديد أن المرحلة المقبلة تتطلب تأهيل أعداد كبيرة من الكوادر المتخصصة في مراكز البيانات والتشغيل والأمن السيبراني لافتا إلى أن الأنظمة الحالية تحت السيطرة لكن التحضيرات مستمرة لمواكبة ما وصفه بـالثورة الرقمية القادمة وأضاف أن الوزارة تتجه لاحقا إلى فتح المجال أمام الشركات الخاصة المحلية والعالمية للعمل في قطاع الأمن السيبراني على أن يقتصر دور الوزارة على وضع الأطر التشريعية والإدارية والحوكمة وشدد ألالا على أن السيادة الرقمية تمثل قضية وطنية لا يمكن التهاون بها مؤكدا أن استضافة أي بيانات أو أنظمة تابعة للقطاع الحكومي خارج البلاد أمر ممنوع قطعا وأن جميع البيانات يجب أن تكون مستضافة داخل مراكز البيانات الوطنية أو ضمن مراكز خاصة بكل جهة حكومية حفاظا على أمن المعلومات وحماية البيانات الشخصية ويأتي هذا القرار بعد أسابيع من بلاغ أصدرته الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية في سورية في 7 nbsp ديسمبر كانون الأول 2025 اعتبرت فيه الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات الجهة المسؤولة حصريا عن أمن المعلومات على المستوى الوطني ومنحتها حق تنظيم سوق القطاع الخاص عبر منح الاعتماديات للشركات العاملة في هذا المجال وكانت وزارة الاتصالات قد طالبت في حينه الجهات العامة بعدم التعاقد مع أي شركات غير معتمدة لتقديم خدمات أمن المعلومات وعدم الترويج أو الإعلان عن أنشطة تدريبية أو استشارية في هذا المجال من دون التنسيق المسبق مع الهيئة في إطار مساع لتوحيد الجهود وتعزيز حماية الفضاء السيبراني للجمهورية العربية السورية وتتزامن هذه التطورات مع تحركات أوسع لإعادة تنظيم قطاع الاتصالات في سورية إذ تدرس الحكومة طرح رخصة جديدة لخدمات الهاتف المحمول عبر مزاد علني يتولى بموجبها المشغل الجديد إدارة إحدى الشركتين العاملتين حاليا في السوق وهما سيرياتل وMTN وتجري محادثات مع شركات اتصالات من قطر والكويت والسعودية لترخيص إحدى الشركتين مقابل نحو 700 مليون دولار إضافة إلى استثمارات متوقعة بنحو 500 مليون دولار وتأتي هذه الخطوات في ظل استياء شعبي متزايد من شركتي الاتصالات القائمتين بعد طرحهما باقات جديدة العام الماضي أثارت انتقادات واسعة بسبب ارتفاع أسعارها ما دفع مواطنين إلى إطلاق دعوات لمقاطعتهما في وقت تؤكد فيه الحكومة سعيها لإعادة هيكلة القطاع وجذب استثمارات خارجية لإنعاش بنيته التحتية

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح