رويترز السعودية تبلغ إيران أنها قد ترد على هجماتها بالمثل
122 مشاهدة
ذكرت أربعة مصادر مطلعة لوكالة رويترز أن السعودية أبلغت إيران بأنها رغم تفضيلها تسوية دبلوماسية للنزاع الإيراني الأميركي فإن استمرار الهجمات على المملكة وقطاع الطاقة فيها قد يدفع الرياض إلى الرد بالمثل وجاء هذا التحذير قبل كلمة ألقاها الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان السبت اعتذر فيها لدول الخليج المجاورة عن تصرفات طهران في محاولة واضحة لتهدئة الغضب الإقليمي إزاء الضربات الإيرانية التي استهدفت مواقع مدنية وقالت المصادر إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان تحدث إلى نظيره الإيراني عباس عراقجي قبل يومين من كلمة بزشكيان وأوضح له موقف الرياض بشكل جلي ونقلت المصادر عن الأمير فيصل قوله إن السعودية منفتحة على أي شكل من أشكال الوساطة الرامية إلى خفض التصعيد والتوصل إلى تسوية عبر التفاوض مشددا على أن الرياض ودول الخليج الأخرى لم تسمح للولايات المتحدة باستخدام مجالها الجوي أو أراضيها لشن غارات جوية على إيران ونقلت المصادر أيضا عن الوزير قوله إنه في حال استمرت هذه الهجمات الإيرانية على الأراضي السعودية أو بنيتها التحتية للطاقة فستضطر الرياض إلى السماح للقوات الأميركية باستخدام قواعدها هناك في تنفيذ عمليات عسكرية وأضاف أن الرياض سترد إذا استمر استهداف منشآت الطاقة الحيوية في المملكة وذكرت المصادر ذاتها أن السعودية حافظت على اتصال منتظم مع طهران عبر سفيرها منذ بدء الحملة العسكرية الأميركية والإسرائيلية على إيران في 28 فبراير شباط عقب انهيار المفاوضات بشأن برنامج طهران النووي ولم ترد وزارتا الخارجية السعودية والإيرانية على طلبات التعليق وتعرضت الإمارات والكويت وقطر والبحرين والسعودية خلال الأسبوع الماضي لقصف إيراني مكثف بطائرات مسيرة وصواريخ وقتل الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في اليوم الأول للحرب وردت طهران بشن هجمات على إسرائيل ودول الخليج العربية التي تستضيف منشآت عسكرية أميركية كما شنت إسرائيل هجوما على حزب الله في لبنان وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في مقابلة السبت إنه على تواصل مستمر مع نظيره السعودي ومسؤولين سعوديين آخرين مضيفا أن الرياض أكدت لطهران التزامها الكامل بعدم السماح باستخدام أراضي المملكة أو مياهها الإقليمية أو مجالها الجوي لشن هجمات على إيران وفي رسالة مصورة اعتذر بزشكيان إلى دول المنطقة التي تعرضت لهجمات منnbsp إيرانnbsp خلال الأسبوع الذي مر على العدوان الأميركي الإسرائيلي على إيران قائلا إن المجلس القيادي الإيراني المؤقت اتخذ أمس الجمعة قرارا بوقف هذه الهجمات على دول المنطقة إلا إذا استهدفت إيران من أراضيها وشدد الرئيس الإيراني على أننا لا نريد الاعتداء على الدول الأخرى مضيفا في ظل ما حصل وفقدان قادتنا وقائدنا أرواحهم بسبب هذا العدوان الوحشي تصرفت قواتنا المسلحة في غياب القادة بشكل عفوي ورغم حديث بزشيكان لا تزال دول الخليج تشهد هجوما بالمسيرات حيث أعلن الكويت والسعودية عن تعاملها مع هجمات بالطائرات المسيرة رويترز العربي الجديد nbsp