روبيو يواصل جولته الأوروبية بزيارة حليفين مقربين من ترامب

44 مشاهدة
يواصل وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو الأحد جولته الأوروبية بزيارة سلوفاكيا ثم المجر وهما البلدان اللذان يحكمهما حليفان مقربان من الرئيس دونالد ترامب بعد يوم من توجيهه دعوة إلى الأوروبيين للدفاع عن الحضارة الغربية وفي كلمة ألقاها السبت أمام مؤتمر ميونيخ للأمن طالب روبيو الأوروبيين بالانضمام إلى رؤية ترامب في سعيه إلى تجديد النظام العالمي مؤكدا عزم واشنطن على تحفيز العلاقة مع أوروبا قوية ويصل روبيو إلى براتيسلافا الأحد في زيارة خاطفة لبضع ساعات يلتقي خلالها رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو الذي يعتمد إيديولوجية سيادية وقومية شبيهة بنهج الرئيس الأميركي ونقل موقع بوليتيكو عن دبلوماسيين غربيين طلبوا عدم ذكر أسمائهم أن فيكو أعرب خلال زيارة إلى فلوريدا مؤخرا عن قلقه حيال وضع ترامب الذهني لكن هذه التقارير قوبلت بنفي قاطع من واشنطن وبراتيسلافا وفي ختام اللقاء في فلوريدا أعلن فيكو أنه أجرى مع ترامب محادثات بالغة الأهمية حول الطاقة النووية ويتوجه روبيو بعد ذلك إلى بودابست حيث يعقد لقاءات الاثنين مع مسؤولين مجريين وفي طليعتهم رئيس الوزراء فيكتور أوربان ولا يخفي ترامب دعمه لرئيس الوزراء القومي المجري مع اقتراب الانتخابات التشريعية المقررة في 12 إبريل نيسان ويصفه بـالرجل القوي والنافذ ويواجه أوربان أصعب تحد منذ عودته إلى السلطة عام 2010 إذ تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم حزب تيسا المعارض على حزبه فيديش وتعهد رئيس الوزراء في كلمة ألقاها السبت بمواصلة حملته على المنظمات المدنية المزعومة والصحافيين والقضاة والسياسيين المرتشين في خط شبيه بخط ترامب في الولايات المتحدة كما أعلن أوربان أنه يعتزم التوجه إلى واشنطن الأسبوع المقبل لحضور الاجتماع الافتتاحي لـمجلس السلام الذي شكله ترامب والمقرر عقده الخميس وحصلت المجر خلال زيارة قام بها أوربان إلى البيت الأبيض العام الماضي على استثناء من العقوبات الأميركية المفروضة على واردات النفط والغاز الروسيين وكان الرئيس الأميركي السابق الديمقراطي جو بايدن يقيم علاقات خلافية مع أوربان ويتهمه بـالجنوح إلى الدكتاتورية ولا سيما بفرضه قيودا على الإعلام المستقل وأوضح مسؤولون أميركيون أن محادثات روبيو في سلوفاكيا والمجر ستتركز على مسائل الطاقة ويرتبط البلدان الواقعان في أوروبا الوسطى واللذان لا يملكان منفذا على البحر بعلاقات وثيقة مع الكرملين وهما يعتمدان بشدة على الوقود الأحفوري الروسي رغم تدهور العلاقات بين أوروبا وموسكو منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط 2022 وتعارض سلوفاكيا والمجر قرار الاتحاد الأوروبي الاستغناء تدريجيا عن واردات الغاز الروسي وتعتزم واشنطن ترسيخ علاقاتها مع حليفيها اليمينيين في مجال الطاقة فرانس برس

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح