خاطرة بين يدي العيد
احتفل المسلمون بعيد الفطر المبارك في عموم الديار الإسلامية، والثابت أنه في كل الديانات السماوية أو الوضعية هناك أيام فاصلة في حياة الأمم تكون لهم عيدا أو مناسبة فرائحية، وهي في حقيقتها حالة من حالات الانتقال والتبدل، فالثبات طوال عام من الزمان يبعث على الرتابة والملل، والرتابة والملل بدورهما يكونان سببا في الفساد في الأرض، ومثل ذلك تحدث عنه القرآن في جل آياته، بيد أن المشكلة تكمن في سوء الفهم والتأويل وربما في خطأ القراءة للسياقات العامة، فالعقلية التي تتقبل الكليات المنطقية دون تجزئتها، أو تحليل عناصرها لا يمكنها أن تدرك حكمة الله، ولا مقاصد الإسلام والنص المقدس، فالذين يتعاطون مع الدين الإسلامي وفق فهم الفقهاء الذين فهموه وفق سياقات ومعطيات زمنهم الذي كانوا فيه لا يمكن لهم أن يحدثوا متغيرا حضاريا في حياة المسلمين، ولا يمكن لهم أن يسهموا حتى بقطرة في نهر الحضارة المتدفق، فالإسلام ليس قالبا جاهزا ولكنه روح ديناميكية، ورؤية، وتصور، ومفهوم متحرك قادر على التفاعل مع الحضارات والثقافات، وقادر على الابتكار والإبداع، ومقاصده واضحة وجلية لا يمكنها أن تتصادم مع الحياة والعمران والنمو والتقدم والازدهار.
ولذلك فالأمة الإسلامية ليست بحاجة إلى اعتصامات وثورات اجتماعية، بقدر حاجتها الأشد إلى ثورة ثقافية، تعيد الفكرة الإنسانية الشاردة إلى نسقها الطبيعي في المنظومة الفكرية والأخلاقية والروحية الإسلامية، وتعيد الإسلام المغترب عن زمنه الحضاري والإنساني إلى مكان الصدارة، كما يريد الله لا كما يريد أولئك المتشدقون والمتفيقهون بالدين وبالإسلام، والمزايدون به سياسيا واجتماعيا.
ليكن العيد كمحطة دينية، وحالة انتقالية نقف فيه أمام واقعنا للمراجعة وتقييم الذات العربية، والذات المسلمة في عمومها، وليكن هو محطة الانتقال إلى زمن جديد لا يغترب عن واقعه، ولا عن نسقه الحضاري، وليكن فرصة لإعادة الاعتبار للعقل العربي الذي تم محاربته وتكفيره ووضعنا أمامه العراقيل والعقبات حتى لا يتمكن من القيام بدوره في التنوير المعرفي والانتقال الحضاري.
فاليوم – كما هو في الأمس – تتكالب الأمم على العرب وعلى المسلمين كما يتكالب الأكلة على قصعتهم، تضيع
أرسل هذا الخبر لأصدقائك على