ما توقعات ستراتفور لعام 2024

١٠٣ مشاهدات
حدد موقع «ستراتفور» الاستخباراتي الأمريكي مجموعة من الأحداث التي توقع أن يكون لها صدى كبير وتأثير خاص على العالم في العام 2024. وتصدرت الانتخابات الرئاسية المرتقبة الأولوية لما لها من تأثيرات بارزة على المسرح الدولي، إذ يحبس العالم أنفاسه وهو ينتظر انتخابات متقاربة في نوفمبر القادم.
الانتخابات الرئاسية الأمريكية
ولفت إلى أن الحكومة الأمريكية الحالية تحاول تعزيز موقفها أمام الناخبين من خلال سياسات مثل تشديد الإجراءات على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، في حين أن بقية العالم سيبدأ في إعداد نفسه لإدارة جديدة للرئيس السابق دونالد ترمب التي من شأنها أن تعيد واشنطن للحروب التجارية وتبعث شكوكاً حول حلف شمال الأطلسي (الناتو).
سيطرة إسرائيل على غزة
وتوقع الموقع أن تعيد إسرائيل احتلال قطاع غزة، وأن تستمر في التصدي للمقاتلين الفلسطينيين ولعدم الاستقرار الإقليمي والممانعة الدبلوماسية، ناهيك عن مواجهتها لعدم اليقين السياسي الداخلي.
وبحسب سترانفور، سيتعين على إسرائيل أن تكافح للعثور على شريك مدني قادر على حكم غزة، في حين ستطالب السلطة الفلسطينية باستئناف مفاوضات حل الدولتين التي لا تملك الحكومة الإسرائيلية الحالية التي يهيمن عليها اليمين المتطرف التفويض اللازم لتنفيذها، وبدلاً من ذلك، ستواصل احتلالاً عسكرياً متجدداً للقطاع، سيضعهما أمام مسؤولية إعادة الإعمار والإدارة المدنية.
وبخصوص ما يتبقى من مقاتلي «حماس» فإن الموقع رجح أن يستمروا في شن هجمات على القوات الإسرائيلية في غزة، بينما سيستمر العنف في الضفة الغربية، وربما يتصاعد مع قيام حماس بنقل عملياتها هناك، وإلى لبنان وسورية.
كما ستواجه إسرائيل –وفقاً للموقع- أيضاً مضايقات تتزعمها حماس على الحدود الشمالية من لبنان وسورية، على الرغم من أن حزب الله وإيران سيحاولانً كبح جماحها لتفادي ما قد يثير حربا إقليمية كبرى أخرى، لكن الأحداث ربما ستجبر إسرائيل على التفكير في توسيع العمليات العسكرية السرية والعلنية في كل من لبنان وسورية لاستعادة الردع.
وفي الوقت ذاته، فإن تصرفات إسرائيل في غزة ستؤثر عليها سياسياً، وستدفع الأمريكيين لتوجيه المزيد من النقد للتحالف الحكومي في إسرائيل الذي قد ينهار في نهاية المطاف.

أرسل هذا الخبر لأصدقائك على

ورد هذا الخبر في موقع عكاظ لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2024 يمن فايب | تصميم سعد باصالح