تقارير استخباراتية أميركية حكومة إيران في أضعف حالاتها منذ 1979

83 مشاهدة
كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تلقى تقارير استخباراتية متكررة تفيد بأن الحكومة الإيرانية تمر بمرحلة من الضعف هي الأشد منذ سقوط نظام الشاه في عام 1979 مشيرة إلى أن الاحتجاجات التي اندلعت أواخر العام الماضي أثرت بالنظام حتى في مناطق كانت تعد معاقل دعم للمرشد الأعلى علي خامنئي وفق ما تقول الصحيفة وبحسب مصادر مطلعة للصحيفة فإن التقارير الاستخباراتية خلصت إلى أن الوضع السياسي والاقتصادي في إيران بات هشا بشكل غير مسبوق إذ فشلت الحكومة في احتواء الأزمة الاقتصادية التي فجرت الاحتجاجات ما دفعها إلى استخدام القمع ورغم هدوء التظاهرات ترى الصحيفة الأميركية أن الحكومة لا تزال في موقف حرج في ظل ارتفاع معدلات البطالة وتراجع الثقة الشعبية وتراجع قدرة النظام على استيعاب الأزمات وتزامنا مع هذا التقييم كثفت الولايات المتحدة من انتشارها العسكري في المنطقة إذ دخلت حاملة الطائرات أبراهام لينكولن برفقة ثلاث سفن حربية مزودة بصواريخ توماهوك منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية في المحيط الهندي الغربي كما أرسلت 12 طائرة هجومية إضافية من طراز F 15E إلى جانب تعزيزات من أنظمة الدفاع الجوي باتريوت وTHAAD تحسبا لأي رد إيراني محتمل وأكد مسؤولون عسكريون أميركيون أن الحاملة يمكن أن تنفذ ضربات خلال يوم أو يومين في حال صدور أوامر من البيت الأبيض مشيرين إلى أن القاذفات بعيدة المدى في الولايات المتحدة رفعت حالة التأهب منذ أسبوعين بناء على طلب ترامب تقديم خيارات للرد على قمع المتظاهرين في إيران وفي تصريح للمتحدثة باسم البيت الأبيض كارولاين ليفيت قالت إن الرئيس ترامب كان يتلقى إحاطات استخباراتية دورية حول العالم ومن بينها الوضع في إيران وإن متابعة مثل هذه التطورات جزء من مسؤولياته كقائد أعلى للقوات المسلحة كما نقلت الصحيفة أن ترامب كان قد حذر من إمكانية توجيه ضربة إلى إيران ردا على قمع الاحتجاجات إلا أنه تراجع عن خطوة فورية بعد إعلان طهران التراجع عن تنفيذ حكم إعدام بحق متظاهرين ووفقا لمسؤول أميركي فقد لعبت دول في المنطقة إضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دورا في تأجيل هذه الخطوة حيث طلب من ترامب التريث ورجحت الصحيفة أن بعض مستشاري ترامب الأكثر تشددا يرون في هذه المرحلة فرصة لتقويض النظام الإيراني وأفاد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام بأنه تحدث مؤخرا مع ترامب بشأن إيران مشيرا إلى أن الهدف هو إنهاء النظام وأضاف قد يتوقفون عن قتل المتظاهرين اليوم لكن إن ظلوا في السلطة فسيعودون لقتلهم لاحقا وفي السياق كثف البنتاغون مشاوراته مع الحلفاء الإقليميين حيث قام الأدميرال براد كوبر قائد القيادة المركزية الأميركية بجولة شملت سورية والعراق وإسرائيل التقى خلالها قوات أميركية ومسؤولين عسكريين محليين وذكر مسؤول عسكري أميركي أن الهدف الرئيسي من زيارة كوبر كان تفقد مواقع احتجاز في شمال شرق سورية حيث بدأت القوات الأميركية مؤخرا بنقل أسرى من تنظيم داعش إلى العراق وسط مخاوف من فرارهم مع تقدم الحكومة السورية نحو مناطق كانت تسيطر عليها قوات كردية وفي الوقت ذاته أوصلت واشنطن رسالة إلى الحكومة العراقية مفادها أن أي هجوم تنفذه المليشيات على قواعد أو قوات أميركية سيقابل برد مباشر وأكدت الصحيفة أن الولايات المتحدة أجرت أيضا مشاورات مع شركائها الإقليميين شملت مسؤولين من إسرائيل والسعودية وقطر بهدف تنسيق المواقف في حال تصاعد التوتر مع إيران

ارسال الخبر الى:

ورد هذا الخبر في موقع العربي الجديد لقراءة تفاصيل الخبر من مصدرة اضغط هنا

اخر اخبار اليمن مباشر من أهم المصادر الاخبارية تجدونها على الرابط اخبار اليمن الان

© 2016- 2026 يمن فايب | تصميم سعد باصالح