قطر تستثمر 350 مليون دولار في أكسيوم سبيس لتطوير محطة فضائية
54 مشاهدة
أعلن جهاز قطر للاستثمار عن استثماره في شركة أكسيوم سبيس Axiom Space الرائدة في مجال الاستكشاف الفضائي البشري التجاري وأوضح بيان صادر عن الجهاز أن الشركة جمعت 350 مليون دولار في جولة تمويلية قادها جهاز قطر للاستثمار وشركة تايب ون فنتشرز TypeOne Ventures وبمشاركة كل من شركة فور آي جي 4iG وشركة لومين آركس كابيتال مانجمنت LuminArx Capital Management بالإضافة إلى كام غفاريان مؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أكسيوم سبيس إلى جانب مستثمرين آخرين وتتصدر أكسيوم سبيس مشهد الاستكشاف التجاري للفضاء الذي يعد مجالا ناشئا إذ تركز على تطوير البنية التحتية وتقديم خدمات تقنية متقدمة تدعم رحلات الفضاء المأهولة والجهود البحثية في مجال الجاذبية الصغرى والتصنيع في الفضاء وحوسبة البيانات المدارية لعقود قادمة وسيسهم هذا الاستثمار في دعم مهمة الشركة لتطوير محطة أكسيوم التي يخطط لها أن تكون الخليفة المستقبلية لمحطة الفضاء الدولية ISS إلى جانب تطوير بدلات الفضاء من الجيل التالي التي ستستخدم ضمن مهمة أرتميس III التابعة لوكالة ناسا والتي تمثل عودة الولايات المتحدة إلى القمر لأول مرة منذ أكثر من 50 عاما ويتضمن التمويل مزيجا من حقوق الملكية والديون وسيدعم استكمال تطوير محطة أكسيوم وإنتاج وحدة أكسيوم للتنقل خارج المركبة AxEMU وذلك بموجب عقد الشركة مع وكالة ناسا لتصنيع بدلات الفضاء وتعكس مشاركة جهاز قطر للاستثمار في جولة التمويل هذه نهجه في التعاون مع الشركات المبتكرة في القطاعات الناشئة وذلك عبر توفير رأس المال اللازم لدعم النمو والتقدم التكنولوجي وخلق قيمة مستدامة على المدى الطويل وتركز أكسيوم سبيس على بنية تحتية فضائية تجارية تشمل رحلات مأهولة وأبحاث الجاذبية الصغرى والتصنيع الفضائي وحوسبة البيانات المدارية ما يجعلها رائدة في مجال يشهد نموا سريعا مدفوعا بالشراكات العامة الخاصة وتعد محطة أكسيوم ووحدة AxEMU جزءا من عقود ناسا إذ ستستخدم البدلات في عمليات خارج المركبة الفضائية ما يعزز القدرات التجارية للولايات المتحدة في الاستكشاف القمري ويواصل الصندوق السيادي القطري تنويع محفظته الخارجية عبر استثمارات استراتيجية في التكنولوجيا الناشئة والفضاء والبنية التحتية الرقمية مع تركيز متزايد على الولايات المتحدة والشراكات العالمية وفي يناير كانون الثاني الماضي وقع الجهاز مذكرة تفاهم مع غولدمان ساكس Goldman Sachs لاستثمار 25 مليار دولار في صناديق إدارة الأصول والاستثمارات المشتركة مع توسيع مكتب غولدمان في الدوحة ليكون مركزا إقليميا