بلومبيرغ السعودية تكثف تواصلها مع إيران لنزع فتيل الحرب
64 مشاهدة
نقلت وكالة بلومبيرغ عن عدد من المسؤولين الأوروبيين الجمعة قولهم إن السعودية كثفت تواصلها المباشر مع إيران في محاولة لاحتواء الحرب الدائرة في المنطقة والتي تلحق أضرارا بالغة وترهق الأسواق العالمية وأوضح المسؤولون الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظرا لحساسية المحادثات أن المسؤولين السعوديين فعلوا قنواتهم الدبلوماسية غير الرسمية مع إيران في الأيام الأخيرة بهدف تهدئة التوتر ومنع تفاقم الصراع وأكد هؤلاء المسؤولون أن العديد من الدول الأوروبية ودول المنطقة تدعم هذه الجهود وأوضح المسؤولون أن المحادثات شملت أجهزة أمنية ودبلوماسيين لكن لم يتضح ما إذا كانت قد شملت مسؤولين رفيعي المستوى وحتى الآن لم تبد إيران رغبة تذكر في التفاوض مع الولايات المتحدة أو إسرائيل ولم يدل مسؤولو وزارة الخارجية السعودية بأي تعليق nbsp والجمعة خاطب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الدول العربية في منشور على منصة إكس باللغة العربية قائلا إيران والإخوة العرب عاشوا خلال قرون جنبا إلى جنب بروح من الود والصداقة والاحترام المتبادل إن المعتدين الأميركيين ينطلقون من أراضي أصدقائنا العرب ليستهدفوا الأطفال والأبرياء أما رد إيران فسيكون حتما موجها إلى قواعد الولايات المتحدة ومؤسساتها وفق وصفه وأعلنت السعودية مساء الجمعة أنها اعترضت ودمرت صاروخ كروز قرب مدينة الخرج في وسط المملكة وقال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إن بريطانيا مستعدة للمساعدة في الدفاع عن السعودية وذلك في اتصال هاتفي أجراه الجمعة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وقالت المتحدثة باسم رئاسة الحكومة البريطانية إن ستارمر تحدث إلى ولي العهد السعودي وأكد له أن المملكة المتحدة على استعداد لدعم دفاعات المملكة العربية السعودية إذا اقتضت الحاجة وأشارت إلى أن ستارمر وبن سلمان بحثا أيضا في تكثيف التعاون الاستخباراتي لتعزيز العمليات الدفاعية وحماية المدنيين وأعلنت بريطانيا إرسال أربع مقاتلات تايفون إلى قطر لتعزيز العمليات الدفاعية كما ستنشر المدمرة إتش إم إس دراغون المزودة منظومة دفاع جوي إلا أنه من غير المتوقع إبحارها قبل الأسبوع المقبل كما بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي الجمعة مع بن سلمان الحرب في المنطقة والتطورات الأخيرة وفقا لبيان نشرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية وذكر البيان أن أردوغان أكد خلال الاتصال أنه يواصل إجراء المباحثات لمنح الدبلوماسية فرصة رغم كل شيء وحل المشاكل عبر الحوار والعودة إلى طاولة المفاوضات وكان الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قد أشار في وقت سابق الجمعة إلى أن بعض الدول بدأت جهود وساطة لإنهاء الحرب إلا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكد من جانبه في تعليق عبر منصته تروث سوشال أنه لن يكون هناك اتفاق مع إيران سوى الاستسلام غير المشروط وقال الرئيس الأميركي إنه في حال استسلام إيران ستعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها على إنقاذ إيران من حافة الانهيار وجعلها أقوى اقتصاديا وأكثر ازدهارا من أي وقت مضى لافتا إلى أن ذلك سيتطلب تنصيب قائد عظيم ومقبول وكان ترامب قد اعتبر الخميس أنه ينبغي أن يشارك في اختيار خلف للمرشد الإيراني رافضا فكرة إمكان اختيار نجله مجتبى خامنئي وهو أحد المرشحين لخلافة والده علي خامنئي وفق تقارير وبعدما كان ترامب قال في وقت سابق إن الإيرانيين يريدون التفاوض وأنه أجابهم فات الأوان أكد عراقجي لقناة ان بي سي نيوز الأميركية الخميس أن إيران لا تسعى إلى وقف إطلاق النار ولا إلى مفاوضات مع الولايات المتحدة