برلماني مصري يطالب الحكومة بالشفافية في احتساب استهلاك الإنترنت
111 مشاهدة
تقدم عضو مجلس النواب المصري أحمد سرحان بطلب إحاطة برلمانية لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مطالبا بتعزيز الشفافية في احتساب استهلاك باقات الإنترنت ووضع إطار واضح وعادل لمحاسبة المستخدمين وقال سرحان لـالعربي الجديد أن طلب الإحاطة يهدف إلى حماية حقوق المستهلك الرقمي وضمان عدالة المحاسبة المالية والفوترة ودعا إلى إلزام شركات الاتصالات بإتاحة سجل استهلاك تفصيلي للمشترك يشمل توقيت الاستخدام وحجم الاستهلاك مع توضيح الرصيد المتبقي بشكل محدث بما يتيح للمواطن متابعة استخدامه والتحقق منه بصورة دقيقة وفقا للنظام السائد دوليا وشدد النائب على ضرورة وضع آلية تحقق عند النزاع بين المستخدم ومقدم الخدمة بما يضمن الحياد والشفافية في الفصل في الشكاوى وفي إطار حماية المستهلك دعا إلى اعتماد نظام تعويض تلقائي للمستخدمين عند ثبوت الخطأ وطالب بتطوير تنبيهات استهلاكية أكثر شفافية تمكن المستخدم من متابعة نمط استهلاكه أولا بأول وتجنبه النفاد المفاجئ للباقات من دون تفسير واضح وجاء طلب النائب على خلفية تزايد شكاوى المواطنين من النفاد المبكر والاقتطاع غير المفهوم لباقات الإنترنت في وقت تعالت فيه انتقاداتnbsp وسائل الإعلام المحلية وشبكات الاتصال الجماعي لشركات الإنترنت الحكومية والخاصة وسط اتهامات من قبل المستهلكين بعدم عدالة الحسابات وبطء الخدمة خاصة بوسط العاصمة والمناطق النائية وأنحاء المحافظات الأمر الذي يرفع من معدلات الاستهلاك بدون فائدة تذكر للمستخدمين مع ارتفاع تكلفة فواتير الإصدار الشهرية وعدم تعويض المواطنين عن ساعات انقطاع الخدمة التي تجري قسريا بسبب سوء خدمات الاتصالات وإجراء إصلاحات جسيمة في الشبكات الأرضية والهوائية من دون إخطار العملاء بفترات الانقطاع أو تعويضهم عن فترات توقف الخدمة ويبلغ عدد المشتركين في خدمات الاتصالات في مصر 97 مليون عميلا يحمل نحو 60 منهم هواتف ذكية مستقبلة لخدمات الإنترنت وفقا لتقديرات رسمية